Site icon PublicPresse

مونديال2022.. سويسرا تهزم الكاميرون بقدم كاميروني المنشأ (فيديو)

سويسرا - الكاميرون / كأس العالم - مونديال قطر 2022 Fifa World Cup - Qatar 2022

قصّ منتخب الكاميرون شريط مبارياته في كأس العالم 2022 في قطر، وإلتقى نظيره السويسري، في اللقاء الذي جمع المنتخبين ظهر اليوم الخميس، على ملعب الجنوب، في مستهل مشوار المنتخبين بدور المجموعات ضمن المجموعة السابعة. وانتهى اللقاء بفوز سويسري بهدف نظيف من اللاعب بريل إيمبولو، الكاميروني المنشأ.

https://youtu.be/5SMtpt-BeYo

دشّنت الكاميرون عودتها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، بالخسارة أمام سويسرا بهدف سجّله “ابنها” بريل إمبولو الخميس على ملعب الجنوب في الوكرة، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة ضمن مونديال قطر 2022.

وسجل إمبولو، الكاميروني الأصل، الهدف الوحيد في الدقيقة 48 وبدا متأثرا ولم يحتفل. وتلعب لاحقا البرازيل مع صربيا ضمن المجموعة ذاتها.

وغابت الكاميرون التي تشارك في النهائيات للمرة الثامنة في تاريخها، عن النسخة الأخيرة في روسيا، ومُنيت بخسارتها الثامنة تواليا والثالثة عشرة في 24 مباراة.

في المقابل، حققت سويسرا التي تخوض العرس العالمي للمرة الثانية عشرة والخامسة تواليا، فوزها الثالث عشر في النهائيات التي بلغت ربع النهائي فيها 3 مرات.

وأبقى مدرب الكاميرون ريغوبير سونغ على القائد مهاجم النصر فانسان أبو بكر على دكة البدلاء، وأشرك مهاجم بايرن ميونيخ الألماني إريك مكسيم تشوبو-موتينغ أساسيا مع شارة القائد.

وعبر سونغ عن شعوره بالخيبة من الخسارة “تعيّن علينا القيام بالأفضل، في الشوط الأول أردنا المزيد، لكن كما تعلمون فإن المستوى العالمي يُحسم بالتفاصيل. تراخينا قليلا واستقبلنا الهدف. فريقنا شاب نوعا ما”.

وتابع المدافع الدولي السابق “المباريات المقبلة ستكون حاسمة لنا. حاولنا صناعة اللعب وحصلنا على فرص لم نترجمها. نبقي رؤوسنا مرفوعة وكل شيء ممكن. سأهنئ اللاعبين وأفهمهم أننا نلعب على المستوى العالمي. يجب أن نبقى مركزين من البداية حتى النهاية”.

عن المنتخبين

حلّت سويسرا في قطر بعد توقيعها على مشوار متميز في التصفيات، وهي تتطلع الآن لمواصلة العزف على إيقاع النجاح في النهائيات العالمية. وقد بلغت كتيبة جبال الألب دور الثمانية ثلاث مرات في المجموع، وذلك في دورات ١٩٣٤ و١٩٣٨ و١٩٥٤. وقبل بضع سنوات كانت قريبة من تكرار هذا الإنجاز.

ففي نسختي ٢٠١٤ و٢٠١٨ وصل المنتخب السويسري إلى دور الستة عشر لكن مغامرته كانت تنتهي في كل مرة هذه المحطة. وفي حال تحقيقه نتيجة الفوز على الكاميرون، سيخطو فريق المدرب مراد ياكين خطوة مهمة نحو التوقيع على مشاركة ناجحة في هذه البطولة العالمية.

يشكل الوصول إلى دور الثمانية أفضل نتيجة حققتها الكاميرون أيضا في العرس العالمي. ومنذ ظهورها الناجح في دورة ١٩٩٠ لم يستطع منتخب الأسود غير المروضة تجاوز دور المجموعات، ففي مشاركاته الخمس الأخيرة لم ينجح في كل مرة في الذهاب أبعد من الدور الأول.

وفي قطر، سيحاول فريق ريغوبيرت سونغ من جديد معانقة النجاح المنشود، حيث إنه يتطلع هذه المرة لخوض أكثر من ثلاث مباريات في بطولة كأس العالم. ويمكن أن تمثل مواجهة سويسرا انطلاقة جيدة لتحقيق هذا الهدف الذي طال إنتظاره.

أخبار الفريقين
خسرت سويسرا مباراتها التحضيرية الأخيرة ضد غانا بهدفين نظيفين، لكن مراد ياكين يعتبر من المدربين القلائل الذين يجدون الكثير من الحلول، ويعرفون كيف يستغلون الإمكانات المتوفرة لتحقيق الفوز. والجدير بالذكر أن سومر ورودريجيز تعافيا من الإصابة وبإمكانهما المشاركة في مباراة فريقهما الأولى في دور المجموعات.

خاضت الكاميرون مواجهتين وديتين في نوفمبر/تشرين الثاني، حيث تعادل فريق ريغوبيرت سونغ بنتيجة ١:١ أمام كل من جامايكا وبنما. هذا وتحوم الشكوك حول مشاركة أنجويسا لاعب نادي نابولي بعدما تعرض للإصابة.

التشكيلة المحتملة للمنتخبين
سويسرا: يان سومر – ريكاردو رودريغيز، نيكو إلفيدي، مانويل أكانجي، سيلفان وديمير، جبريل سو، غرانيت شاكا، ريمو فريولر – روبن فارغاس، بريل إمبولو، شيردان شاكيري.

الكاميرون: أندري أونانا – نوهو تولو، نيكولاس نكولو، جان تشارلز كاستيليتو، كولينز فاي – كارل طوكو إيكامبي، مارتن هونغلا، أوليفير نتشام، بريان مبيومو – إريك ماكسيم تشوبو موتينغ، فنسينت أبو بكر.

أهم أرقام الفريقين
لم تذق سويسرا طعم الهزيمة خلال التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم، وتصدرت مجموعتها أمام إيطاليا التي اكتفت بالمركز الثاني، ولم تهتز شباكها هناك سوى مرتين فقط.

تأهل منتخب سويسرا إلى مرحلة خروج المغلوب في مشاركاته الأربع من أصل خمس الأخيرة. ولم يخرج من دور المجموعات سوى في نسخة جنوب أفريقيا ٢٠١٠.

الكاميرون هي أكثر منتخبات القارة السمراء تأهلا إلى أم البطولات. وتعتبر هذه مشاركتها الثامنة في أضخم بطولة في عالم كرة القدم.
منذ فوزها على المنتخب السعودي بهدف دون رد في نسخة ٢٠٠٢ ما تزال كتيبة الأسود غير المروضة لم تحقق أي انتصار آخر في النهائيات العالمية. وقد خسرت جميع مبارياتها السبع الأخيرة في دور المجموعات.

Exit mobile version