Site icon PublicPresse

مونديال2022.. مباراة نارية إنتهت بفوز البرتغال على غانا (فيديو)

البرتغال - غانا / كأس العالم - مونديال قطر 2022 Fifa World Cup - Qatar 2022

حقق المنتخب البرتغالي فوزاً صعباُ على حساب نظيره الغاني 3-2 في مباراة مثيرة الخميس على ملعب 974 في الجولة الأولى من المجموعة الثامنة لكأس العالم 2022 في قطر، التي عرفت أيضاً تعادل كوريا الجنوبية والأوروغواي. ودخل كريستيانو التاريخ في هذه المباراة عندما أصبح أول لاعب يسجل في خمس نسخ مختلفة من كأس العالم.

https://www.youtube.com/watch?v=i90PL2iSdvU

دشّن منتخب البرتغال مشاركته الثامنة في كأس العالم بنجاح، وحقق فوزًا مثيرًا على نظيره الغاني بنتيجة 3-2، في افتتاح مباريات المنتخبين في كأس العالم قطر 2022.

وأقيمت المباراة على ملعب 974 -الذي سيتم تفكيكه بالكامل بعد انتهاء المونديال- لحساب المجموعة السابعة من الجولة الأولى لدور المجموعات.

جاء شوط المباراة الأول مخيبًا للآمال، وندرت فيه الفرص للتسجيل، قبل أن يتغير الحال تمامًا في الشوط الثاني الذي كان مثيرًا، وشهد تسجيل الأهداف الخمسة.

وأوقع كريستيانو رونالدو دفاع منتخب غانا في المحظور، وتعرّض للعرقلة داخل منطقة الجزاء، ليطلق الحكم الأميركي، ذو الأصول المغربية إسماعيل الفتح، صافرته مشيرًا إلى علامة الجزاء لصالح البرتغال.

ولم تجد الإحتجاجات الغانية طريقها إلى إقناع الحكم بالعدول عن قراره، ليتقدّم لها كريستيانو بنفسه، ويسدّدها بقوة على يمين الحارس لورانس أتي زيغي، مسجلًا الهدف الأول للبرتغال في الدقيقة 65.

وبفضل هذا الهدف أصبح كريستيانو رونالدو أول لاعب في تاريخ كأس العالم، الذي يسجّل أهدافًا في 5 نسخ مختلفة، كما رفع رصيده الإجمالي من الأهداف في المونديال إلى 8. ويحتاج “الدون” إلى هدف وحيد من أجل معادلة رقم مواطنه إيزيبيو، صاحب الأهداف الـ9، ليشاركه عرش صدارة هدافي “برازيل أوروبا” في المونديال.

لكن فرحة كريستيانو لم تدم إلا 7 دقائق، بعدما نجح أندري أيو في تعديل النتيجة، مستغلًا خطأ في تغطية الدفاع البرتغالي، ليضع الكرة بكل سهولة في الشباك.

لكنّ رد البرتغال لم يتأخر كثيرًا بعدما أوصل برونو فيرنانديز الكرة إلى جواو فيليكس، الذي انطلق من الجهة اليمنى، ثم وضع الكرة من فوق الحارس في الشباك، في الدقيقة 78.

ولم يستفق منتخب غانا من صدمة الهدف الثاني، ليعاجلهم البرتغاليون بالهدف الثالث من هجوم مرتد سريع، وصلت فيه الكرة إلى فيرنانديز، ومنه إلى رافائيل لياو، الذي أرسلها إلى أقصى الزاوية اليسرى، بكرة أرضية إلى الشباك.

وأحيا منتخب غانا المباراة من جديد، بعدما قلّص عثمان بوكاري النتيجة في الدقيقة 89، من ضربة رأس وضعها على اليسار في الشباك، فكانت صعبة على الحارس دييغو كوستا، لكن المباراة انتهت بفوز برتغالي مثير.

صدارة برتغالية
واعتلى منتخب البرتغال صدارة المجموعة 7 منذ الجولة الافتتاحية، بعدما حقق أول 3 نقاط له، بينما يتذيّل منتخب “النجوم السمراء” بلا أي رصيد.

وكان منتخبا الأوروغواي وكوريا الجنوبية قد اكتفيا بنتيجة التعادل السلبي، في المباراة التي سبقت مواجهة البرتغال وغانا، والتي أقيمت على ملعب المدينة التعليمية.

رونالدو يدخل التاريخ
دخل رونالدو التاريخ بعدما بات أول لاعب يسجل في خمس نهائيات لكأس العالم، بافتتاحه التسجيل لمنتخب بلاده في مرمى غانا.

وجاء الهدف الثامن لرونالدو في كأس العالم من ركلة جزاء إنتزعها بنفسه وسددها بنجاح في الشباك الغانية، ما سيخفف الضغط عن إبن الـ37 عاما الذي وجد نفسه عرضة للانتقادات بعد هجومه على فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي ومدربه الهولندي إريك تن هاغ، ما أدى إلى فسخ عقده مع النادي بالتراضي.

وكان رونالدو افتتح رصيده المونديالي بهدف عام 2006 ثم مثله في 2010 و2014 قبل أن يسجل أربعة في 2018، بينها ثلاثية في مرمى إسبانيا (3-3).

وتجاوز إبن الـ37 عاما الأسطورة البرازيلية بيليه الذي سجل في أربع نسخ (1958 و1962 و1966 و1970)، والألمانيان أوفه زيلر الذي سجل في نفس النسخ الذي سجل فيها بيليه، وميروسلاف كلوزه (2002 و2006 و2010 و2014).

وعزز رونالدو سجله كأفضل هداف دولي بـ118 هدفاً في 192 مباراة، وبات على بعد هدف من معادلة الأسطورة أوزيبيو كأفضل هداف برتغالي في نهائيات كأس العالم، لكن الأخير سجل جميع أهدافه التسعة في نسخة واحدة عام 1966.

تأثر كبير من رونالدو أثناء عزف النشيد البرتغالي

https://www.youtube.com/shorts/TLe08ts-Zcg

رونالدو يلبي طلب الأطفال ويصافحهم قبل النزول إلى أرضية الملعب

 

قبيل المباراة

ستكون كل الأضواء مسلّطة على النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بداية من الساعة السابعة مساء بملعب 974، عندما يواجه منتخب غانا، في أولى مباريات المجموعة الثامنة، وهو يدشن آخر محاولاته لتحقيق “الحلم الكبير” والتتويج بالمونديال، كونها البطولة الكبيرة الوحيدة التي لم يتوّج بها نجم ريال مدريد السابق في مسيرته الحافلة.

وتأتي المباراة في ظروف متوترة يعيشها البرتغالي منذ بداية الموسم، كان آخر حلقاتها: الإعلان عن فسخ عقده مع مانشستر يونايتد، إثر التصريحات الأخيرة التي أدلى بها، وانتقاداته للمدرب تن هاغ وإدارة النادي.

ويسعى رونالدو لتجاوز متاعبه عبر التألق في مونديال قطر، والسعي لإضافة اللقب العالمي إلى خزائنه التي تضم خمس بطولات: دوري أبطال أوروبا، وكأس أمم أوروبا عام 2016، ودوري الأمم الأوروبية عام 2019، و5 كرات ذهبية.

وسيكون رونالدو إلى جانب كتيبة من النجوم في منتخب البرتغال، على غرار برناردو سيلفا وبرونو فرنانديش ودانيلو بيريرا ورافائيل لياو وويليام وكارفاليو وأوتافيو وروبن دياز وجواو كانسيلو وجواو فيليكس.

في الجهة المقابلة، لن تكون مهمة البرتغال سهلة أمام خصم غاني طموح، يضم مجموعة من اللاعبين المتألقين، يتقدمهم الأخوان “آيوا” (جوردان وأندري)، ويسعى إلى ترك بصمته في المونديال العربي بعد أن غاب عن النسختين الأخيرتين.

والجدير بالذكر أن مواجه البرتغال وغانا هي الثانية من نوعها بين المنتخبين، بعد المواجهة الأولى في نسخة البرازيل 2018، التي انتهت لصالح البرتغال بهدفين مقابل هدف.

Exit mobile version