Site icon PublicPresse

مونديال2022.. غانا تنعش آمالها بالتأهل وتُضعف آمال كوريا الجنوبية (فيديو)

غانا - كوريا الجنوبية / كأس العالم - مونديال قطر 2022 Fifa World Cup - Qatar 2022

بعد إخفاقهما في تحقيق الفوز في مباراتهما الأولى بنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، نجح منتخب غانا بتعزيز آماله بالتاهل إلى الدور الثاني بتسجيل 3 أهداف مقابل هدفين لكوريا الجنوبية التي أصبحت آمالها بالتأهل شبه معدومة.

https://www.youtube.com/watch?v=h_4sNd8tblY

إستعاد المنتخب الغاني لكرة القدم توازنه وأنعش آماله بالتأهل إلى ثمن النهائي، بفوز صعب على نظيره الكوري الجنوبي 3-2، في استاد المدينة التعليمية، في الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثامنة في كأس العالم 2022 في قطر.

وسجل مدافع ساوثمبتون الإنكليزي محمد ساليسو (24) ومهاجم أياكس أستردام الهولندي محمد قدوس (34 و69) أهداف غانا، ومهاجم تشونبوك موتورز غيو-سونغ تشو (58 و61) هدفي كوريا الجنوبية.

وعوضت غانا التي بلغت الدور ربع النهائي عام 2010 في جنوب أفريقيا، خسارتها بالنتيجة ذاتها أمام البرتغال في الجولة الاولى، فيما منيت كوريا الجنوبية، رابعة نسخة 2002 على أرضها مع اليابان، بخسارتها الاولى بعد التعادل السلبي مع الاوروغواي.

ولحقت غانا موقتا بالبرتغال الى الصدارة مع أفضلية للأخيرة بفارق الأهداف بانتظار مباراتها مع الاوروغواي لاحقا، فيما تراجعت كوريا الجنوبية الى المركز الاخير برصيد نقطة واحدة بفارق الاهداف خلف الأوروغواي.

مباراة معقدة
في الجولة الثالثة المقررة يوم الجمعة المقبل، تلعب البرتغال مع كوريا الجنوبية، والأوروغواي مع غانا.

وقال الغاني أندري أيو: “كانت مباراة معقدة. تقدّمنا 2-0 بين الشوطين ثم استقبلنا هدفين. ردينا بالشكل المناسب والأهم هو النقاط الثلاث”، مضيفا “اظهرنا أننا نملك الشخصية والمقومات وبمقدورنا التأهل”.

وعن مباراة الأوروغواي المقبلة التي تثير ذكريات الماضي عندما قضى لويس سواريز على آمال المنتخب الافريقي في ربع نهائي مونديال 2010، بلمسة يد على خط مرماه قبل التفوق بركلات الترجيح، قال أيو “أنا الباقي الوحيد (من تلك التشكيلة)، لا يهم الحديث عن ذلك، يجب أن نحصل على النقاط كي نتأهل”.

وكانت الافضلية نسبية لكوريا الجنوبية في بداية المباراة لكن دون فاعلية قبل أن تستغل غانا إحدى الهجمات المرتدة حصلت على اثرها على ركلة حرة جانبية افتتحت منها التسجيل.

وتابعت كوريا الجنوبية إستحواذها على الكرة لكن شباكها استقبلت هدفا ثانيا.

وردت كوريا الجنوبية بثنائية تشو في الشوط الثاني، لكن الكلمة الأخيرة كانت لقدوس الذي سجل هدف الفوز.

وطُرد المدرب البرتغالي لكوريا الجنوبية باولو بينتو عقب الصفارة النهائية لاحتجاجه القوي على الحكم الانكليزي أنتوني تايلور لعدم فسحه المجال لتنفيذ منتخبه لركلة ركنية في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع والتي كانت 10.

وهي المواجهة الأولى بين المنتخبين في كأس العالم والسابعة في مختلف المسابقات تبادلا خلالها الفوز بـ3 لكل منهما.

وأجرى مدرب غانا أوتو آدو ثلاثة تبديلات على تشكيلة فدفع بطارق لامبتي وغيديون منساه وجوردان أيو مكان سيدو أليدو وألكسندر دجيكو وبابا رحمان.

وحذا حذوه المدرب بينتو، فأشرك وو-يونغ جيونغ وتشانغ-هون كوون وغيو-سونغ تشو على حساب جاي-سونغ لي وأوي-جو هوانغ وسانغ-هو نا.

ونجحت غانا في افتتاح التسجيل عندما انبرى مهاجم كريستال بالاس الانكليزي جوردان أيو لركلة حرة جانبية فشل الدفاع الكوري في تشتيتها فتهيأت أمام ساليسو أمام المرمى فتابعها داخله (24).

وأضاف محمد قدوس الهدف الثاني بكرة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من جوردان أيو (34).

وجرب موان-كيم حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بعيدا عن القائم الأيسر (45).

وتألق الحارس الغاني لورنس أتي-زيغي في إبعاد رأسية غيو-سونغ تشو من مسافة قريبة قبل أن يشتتها الدفاع (62).

ونجح تشو في تقليص الفارق بكرة رأسية اثر تمريرة عرضية للبديل كانغ-إين لي (58).

وأدرك تشو التعادل بكرة رأسية ثانية اثر تمريرة عرضية للمدافع جين-سو كيم (61).

وأعاد قدوس التقدم لغانا بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية للمدافع الأيسر غيديون منساه (69).

وكاد كانغ-إين لي يفعلها من ركلة حرة من خارج المنطقة أبعدها الحارس الغاني أتي-زيغي بصعوبة إلى ركنية (75)

وأبعد المدافع طارق لامبتي كرة لجين-سو كيم وهي في طريقها الى المرمى (76).

وتابع الحارس الغاني تألقه بإبعاده كرة قوية لتشو من مسافة قريبة إلى ركنية (90+5).

قبيل المباراة

ويلعب المنتخب الغاني مع نظيره الكوري الجنوبي، على ملعب (المدينة التعليمية)، ضمن منافسات الجولة الثانية بالمجموعة الثامنة من مرحلة المجموعات للمونديال القطري.

ويتذيل منتخب غانا، الذي يشارك في المونديال للمرة الرابعة، جدول ترتيب المجموعة بلا نقاط، عقب خسارته 2 / 3 أمام البرتغال في الجولة الأولى، يوم الخميس الماضي.

في المقابل، يتقاسم منتخب كوريا الجنوبية، الذي يلعب في كأس العالم للمرة الـ11 في تاريخه والعاشرة على التوالي، وصافة ترتيب المجموعة مع منتخب أوروجواي، برصيد نقطة واحدة لكل منهما، عقب تعادلهما بدون أهداف في مستهل مبارياتهما بالمسابقة.

ورغم المواجهات العديدة التي جمعت بين غانا وكوريا الجنوبية، إلا أن هذا اللقاء (الأفرو آسيوي) سيكون الأول على الصعيد الرسمي بينهما.

ولا بديل أمام كلا المنتخبين سوى حصد النقاط الثلاث، إذا أرادا الحفاظ على حظوظهما في الصعود لدور الـ16 في البطولة الأهم والأقوى في عالم الساحرة المستديرة.

وكان المنتخب الغاني، الذي عاد للمشاركة في كأس العالم، عقب غيابه عنها في النسخة الماضية بروسيا عام 2018، ندا حقيقيا لمنتخب البرتغال، وكان قريبا من خطف نقطة التعادل، لولا نقص خبرة لاعبيه في مواجهة أحد عمالقة كرة القدم في العالم.

وخلال مواجهة البرتغال، برهن منتخب غانا، الذي يواجه أحد المنتخبات الآسيوية للمرة الأولى في كأس العالم، عن قدراته كأحد المنتخبات التي ستنافس بقوة على حصد إحدى بطاقتي الصعود لمرحلة خروج المغلوب عن تلك المجموعة، حيث يأمل في اجتياز مرحلة المجموعات للمرة الثالثة في تاريخه.

ويمتلك منتخب غانا في قائمته بالبطولة مزيجا من عنصري الخبرة، مثل أندريه أيو صاحب الهدف الأول في شباك البرتغال، والشباب مثل محمد قدوس وأليدو سيدو، وعثمان بوكاري، الذي أحرز الهدف الثاني في المباراة الماضية.

ويأمل أوتو أدو، المدير الفني لمنتخب غانا، أن يتخلى سوء الحظ عن لاعبيه في مواجهة كوريا الجنوبية، حيث تعني الهزيمة وداع منتخب (النجوم السوداء) البطولة رسميا.

من جانبه، ستكون هذه هي المواجهة الرابعة لمنتخب كوريا الجنوبية، الذي سجل ظهوره الأول في كأس العالم عام 1954، أمام أحد المنتخبات الأفريقية في كأس العالم.

وخلال المواجهات الثلاث السابقة التي خاضها أمام منتخبات القارة السمراء في المونديال، حقق المنتخب الكوري الجنوبي انتصارا وحيدا، فيما تعادل في مباراة وخسر أخرى.

ويسعى منتخب كوريا الجنوبية لإنعاش حظوظه في اجتياز مرحلة المجموعات للمرة الثالثة في تاريخه بكأس العالم، والأولى منذ نسخة المسابقة عام 2010 بجنوب أفريقيا.

وتضع جماهير كوريا الجنوبية الكثير من الآمال على سون هيونج مين، نجم فريق توتنهام هوتسبير الإنكليزي، في صنع الفارق خلال المباراة، رغم استمرار معاناته من الإصابة بكسر في محجر العين.

وشارك سون، الذي فاز بجائزة هداف الدوري الإنكليزي الممتاز الموسم الماضي، في مواجهة أوروجواي كاملة، وهو يرتدي قناعا للوجه وظهر على استحياء في المباراة باهتة المستوى.

وناشد البرتغالي، باولو بينتو، مدرب كوريا الجنوبية، جماهير فريقه بعدم التركيز على اللياقة البدنية لسون، حيث قال عقب اللقاء الماضي “عانى سون من إصابة خطيرة وتوقف عن اللعب لفترة طويلة، لقد تعافى فقط في الأيام القليلة الماضية”.

وأضاف بينتو “بعد الإصابة من الطبيعي أن يحتاج الأمر لبعض الوقت لكي يتأقلم مجددًا”.

Exit mobile version