Site icon PublicPresse

مونديال2022.. الأوروغواي تهزم غانا وترافقها (فيديو)

الأوروغواي - غانا / كأس العالم - مونديال قطر 2022 Fifa World Cup - Qatar 2022

بعد مرور 12 عاماً على مواجهتهما التاريخية، لم يتمكن المنتخب الغاني من الإنتقام من منتخب الأوروغواي حيث خسر أمامه بهدفين دون مقابل في المباراة التي أقيمت بينهما ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من المجموعة الثامنة. لكن ذلك الفوز للأوروغواي لم يمكنه من التأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم قطر 2022.

https://www.youtube.com/watch?v=OOirjAj-HcA

حققت الأوروغواي فوزاً غير كاف على غانا بهدفين نظيفين ليودعا سوياً دور المجموعات في مونديال قطر 2022 في كرة القدم، بسبب فوز كوريا الجنوبية على البرتغال 2-1 ضمن منافسات الجولة الثالثة الأخيرة من المجموعة الثامنة.

وتصدّرت البرتغال المجموعة برصيد 6 نقاط تليها كوريا الجنوبية برصيد 4 نقاط متفوقة على الاوروغواي، بطلة 1930 و1950، بتسجيلها عددا اكبر من الاهداف (4-4 مقابل 2-2)، في حين اكتفت غانا بثلاث نقاط.

وتلتقي البرتغال في ثمن النهائي مع منتخب سويسرا صاحب المركز الثاني في المجموعة السابعة، في حين تلتقي كوريا الجنوبية مع البرازيل متصدر تلك المجموعة.

خاضت غانا المباراة وهي تسعى الى ثأر قديم من الاوروغواي ومن مهاجمها المخضرم لويس سواريس الذي حطم قلوب الغانيين قبل 12 عاماً.

وكان سواريس تسبب بخروج غانا من الدور ربع النهائي في مونديال جنوب أفريقيا عام 2010، بسبب حادثة شهيرة ساهمت في حرمان الاخير من ان يصبح اول منتخب افريقي يبلغ الدور نصف النهائي، وذلك بسبب لمسة يد متعمّدة لسواريس الذي تصدى من على خط المرمى لتسديدة في الثواني الأخيرة.

واحتسب الحكم ركلة جزاء بعدها لكن اسامواه جيان اضاعها ليخوض المنتخبان وقتا اضافيا قبل ان تحسم الاوروغواي النتيجة بركلات الترجيح.

وعاد سواريس الى التشكيلة الاساسية للاوروغواي اليوم ليحل بدلا من ادينسون كافاني ويلعب في خط المقدمة الى جانب داروين نونييس وفاكوندو بيليستري.

وسنحت الفرصة امام غانا لاعادة اعتبارها عندما احتسب لها الحكم ركلة جزاء اثر اعاقة حارس مرمى سيرخيو روتشيت لمحمد قدوس داخل المنطقة انبرى لها قائد غانا اندري ايو لكن الحارس تصدى لها ببراعة معوضا خطأه (21)

وكاد نونييس يفتتح التسجيل عندما غمز الكرة من فوق الحارس الغاني لكن المدافع محمد ساليسو انقذ الموقف وشتت الكرة بعيدا قبل ان تدخل المرمى (23).

ومن الهجمة التالية نجحت الاوروغواي في افتتاح التسجيل عندما سدد سواريس كرة زاحفة من داخل المنطقة تصدى لها الحارس الغاني من دون ان يلتقطها وكانت في طريقها الى المرمى قبل ان يكملها جورجيان دي اراسكاييتا داخل الشباك من مسافة قصيرة (26).

https://twitter.com/PublicPress0/status/1598711402134265856?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1598711402134265856%7Ctwgr%5Ebd8a40b5652b9c9db9084cd88c943ffb4067f2b0%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fpublicpresse.com%2Fwp-admin%2Fpost.php%3Fpost%3D40924action%3Dedit

وسرعان ما اضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني اثر تمرية من سورايس وتسديدة طائرة داخل الشباك (32).

وظلت الافضلية للاورغواي في الشوط الثاني وكانت ابرز فرصة لها تسديدة فيديريكو فالفيردي لاعب وسط ريال مدريد الاسباني من خارج المنطقة، تصدى لها الحارس الغاني على دفعتين (68).

وضغط المنتخب الغاني في ربع الساعة الاخير عله يدرك التعادل الذي كان سيمنحه البطاقة وسدد كودوس كرة قوية من خارج المنطقة بيسراه ابعدها روسيه في اللحظة الاخيرة (80).

وفي الدقائق الاخيرة من المباراة وبعد ان علم الجهاز الفني للأوروغواي بفوز كوريا الجنوبية على البرتغال 2-1 وبالتالي خروجه من سباق التأهل، طالب لاعبيه بالهجوم بلا هوادة لتسجيل هدف ثالث كان سيضمن بطاقة العبور الى الدور التالي على حساب كوريا، لكن على الرغم من المحاولات المتكررة لم ينجح “لا سيليستي” في تعزيز تقدمه ليخرج خالي الوفاض.

وعلى الارجح سيكون خروج الاوروغواي نهاية الطريق للثنائي الاوروغواي الشهير سورايس وادينسون كافاني على الصعيد الدولي.


قبيل المباراة

https://youtu.be/yo02CjwSnWY

يسعى المنتخب الغاني لرد الصاع صاعين للأوروغواي، عندما يلاقيها الجمعة في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة لكأس العالم 2022 في قطر. وحرمت الأوروغواي غانا من إنجاز تاريخي في نسخة جنوب أفريقيا عام 2010 عندما أقصتها من الدور ربع النهائي للمونديال الأفريقي بركلات الترجيح في مباراة “شهيرة” لا تزال خالدة في الأذهان بلمسة اليد المتعمدة للمهاجم المشاكس لويس سواريز في الثواني الأخيرة من الشوط الإضافي لإبعاد كرة كانت في طريقها إلى الشباك.

وقتها إنبرى أسامواه جيان للركلة لكنه أهدرها، فاحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي إبتسمت للمنتخب الأميركي الجنوبي 4 – 2 وأوقفت الحلم الغاني بأن يصبح أول منتخب أفريقي يصل إلى دور الأربعة.

مواجهة حاسمة
يدخل المنتخب الغاني مواجهة الجمعة بأفضلية إحتلال المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط مقابل نقطة واحدة للأوروغواي صاحبة المركز الأخير. ويحتاج بطل القارة السمراء أربع مرات إلى الفوز للحاق بالبرتغال المتصدرة بانتصارين متتاليين، لكن التعادل قد يكون كافياً أيضاً في حال تعثر كوريا الجنوبية أمام سيليساو القارة العجوز.

أما الأوروغواي، بطلة العالم عامي 1930 و1950، فستكون مطالبة بالفوز من أجل التأهل لأن التعادل والخسارة سيلقيان بها خارج قطر.

وشدد قائد غانا مهاجم السد القطري أندري أيو اللاعب الوحيد الذي كان ضمن التشكيلة التي خسرت أمام الأوروغواي عام 2010، على أنه “لا يهم الحديث عن ذلك، يجب أن نحصل على النقاط كي نتأهل”.

وأضاف عقب الفوز على كوريا الجنوبية 3 – 2 في الجولة الثانية بعد الخسارة بالنتيجة ذاتها أمام البرتغال في الجولة الأولى “لن نفكر في الماضي وسننتقل إلى المباراة المقبلة والتفكير في الدور المقبل هذا كل شيء”.

وتابع “ليس هناك أيام كثيرة لالتقاط الأنفاس ويجب أن نستعيد توازننا بشكل جيد وعدم الإفراط في الثقة. نحن نفكر في حظوظنا في بلوغ الدور الثاني، خصوصاً وأن هناك ندية صغيرة بيننا، لقد أخرجونا من مونديال 2010 ويجب أن نركز على ذلك من أجل تعبئة الجميع على هدف واحد وهو الفوز لأنها مباراة حاسمة وسيكون هناك جهد كبير من جميع اللاعبين”.

وأشاد أيو بالروح المعنوية العالية داخل صفوف المنتخب وذلك يبدو من وصولهم ومغادرتهم الملعب بالرقص والغناء “نأتي إلى المباريات ونحن نغني ونغادرها كذلك وهذا لا يعني أننا لا نكون مركزين، فهذه ثقافة عندنا وتساعدنا على التركيز كثيراً”.

وألمح إبن أسطورة كرة القدم الغانية عبيدي بيليه إلى نتائج المنتخبات الأفريقية، قائلاً “فوز أي منتخب أفريقي جيد بالنسبة إلينا فنحن نساند بعضنا البعض وسعداء وفخورون بجميع النتائج الجيدة، سنبذل كل ما في وسعنا للتمثيل المشرف. الآن أمام المنتخبات الأفريقية مباراة ثالثة من أجل التأهل. حتى الآن ليس هناك أي منتخب أفريقي خارج المونديال وسنقاتل حتى النهاية جميعاً”.

من جهته، أكد مدرب الأوروغواي دييغو ألونسو عقب الخسارة أمام البرتغال (0 – 2) أنه “سنسعى للفوز ضد غانا، ولا شك في ذلك. سنقوم ببعض التعديلات في تنظيم اللاعبين والبحث عن الأفضل لنا، هذا ما سنفعله”.

وأضاف “لدي ثقة كبيرة في لاعبي فريقي، المباراة المقبلة ستكون صعبة، لكننا سنحقق الفوز وسنتأهل. أمام غانا، نتحدث عن التأهل أم عدم التأهل. أنا متأكد من أنهم سيحاولون التأهل، ونحن كذلك. ستكون مباراة حاسمة لكن لا علاقة لها بما حدث قبل اثني عشر عاماً”.

وعن غياب الفاعلية الهجومية للاعب الوسط فيديريكو فالفيردي خلافاً لأدائه مع ناديه ريال مدريد، قال “سدّد كرة قوية لامست القائم، لم يحالفه الحظ، كان بإمكانه التسجيل. إنه لاعب مهم بالنسبة إلينا، عندما يلعب الفريق بشكل أفضل سيتألق كثيراً”.

Exit mobile version