Site icon PublicPresse

مونديال السلة.. معالم ربع النهائي تتضح على وقع خروج بطلة العالم إسبانيا (فيديو)

تحددت، اليوم الأحد، هوية المنتخبات المتأهلة إلى ربع نهائي كأس العالم لكرة السلة المقامة في الفلبين واليابان وإندونيسيا، حيث كانت المفاجأة الكبرى، وداع منتخب إسبانيا بطل العالم وأوروبا، والمصنف الأول عالمياً، للبطولة بخسارته أمام كندا.

إيطاليا وبورتوريكو
فقد فاز منتخب إيطاليا على بورتوريكو 73-57، الأحد، في مانيلا، وحسم تأهله إلى الدور ربع النهائي.

وضمنت إيطاليا إحتلال المركزين الأول أو الثاني في المجموعة التاسعة لمنافسات في الدور الثاني، وذلك حسب نتيجة المباراة الأخيرة بين صربيا وجمهورية الدومينيكان، على أن تواجه الولايات المتحدة في ربع النهائي.

وبلغت إيطاليا ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 1998، منهيةً فترة إنتظار دامت 25 عاماً، في حين حققت فوزها الثالث عشر توالياً على بورتوريكو، منها 7 في نهائيات كأس العالم، مقابل هزيمة واحدة كانت عام 1963 في المونديال أيضاً.

وعوّض المنتخب الإيطالي تأخره 41-43 بعد 26 دقيقة من صافرة البداية إثر تراجع مستواه في بداية الربع الثالث، ليتقدم قبل 6 دقائق من النهاية 62-50 بفضل الرميات الثلاثية القاتلة للنجم المخضرم جامباولو ريتشي (31 عاماً) الذي نجح في رميتين حاسمتين، بعدما كان أخفق في الأربع الأولى، لينهي اللقاء كأفضل مسجل لفريقه مع 15 نقطة بالتساوي مع زميله ستيفانو تونوت.

في المقابل، لم يرتقِ سيموني فونتيكيو، أفضل لاعب في إيطاليا منذ إنطلاق المونديال، إلى مستواه المعهود فتراجع إبن الـ27 عاماً هجومياً، حيث إكتفى بتسجيل 12 نقطة، منها رميتان فقط من أصل 9 عن المسافة البعيدة، إلا أنه حسم الفوز لصالح منتخب بلاده قبل 30 ثانية من صافرة النهاية برمية ثلاثية، كما تألق دفاعياً بالتقاطه 12 متابعة.

لاتفيا تطيح بالبرازيل
ولحق المنتخب اللاتفي في أول مشاركة له في المونديال السلوي بنظيره الإيطالي إلى ربع النهائي، بفوزه على البرازيل 104-84 في جاكرتا.

وتابعت لاتفيا التي يشرف عليها المدرب الإيطالي لوكا بانكي سلسلة إنتصاراتها فأسقطت البرازيل التي حققت مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على كندا 69-65 في المباراة السابقة، وقبلها أخرجت فرنسا، وصيفة أولمبياد طوكيو وثالثة مونديال 2019، من دور المجموعات، قبل أن تتغلب على إسبانيا حاملة اللقب 74-69، الجمعة.

وتأخر المنتخب البرازيلي في منتصف الربع الثالث متأثراً بإرتكاب في بدايته لاعب الارتكاز برونو كابوكلو الذي شارك أساسياً الخطأ الرابع، لينهي اللقاء مع 20 نقطة و7 متابعات.

وسجلت لاتفيا 11 نقطة توالياً بين الدقيقتين 25 و27 بينما فشل لاعبو البرازيل في التسجيل، فتأخروا 57-71، لتعود وتؤدي بشكل رائع مع نهاية الربع الثالث وبداية الأخير وتتقدم 84-63.

وبرز في صفوف لاتفيا وتحديداً عن المسافات البعيدة أندريس غرازوليس (24 نقطة) وأرتورس زاغارس (17) ودافيس بيرتانس (14) وأرتورس كوروس (12).

ألمانيا تحسم صدارة مجموعتها
وإكتسحت ألمانيا نظيرتها سلوفينيا بنتيجة 100-71، في إطار منافسات الجولة الثانية والأخيرة من الدور الثاني الرئيسي.

وأقيمت مباراة ألمانيا وسلوفينيا على صالة أوكيناوا أرينا في اليابان. وتفوقت سلوفينيا في الربع الأول بنتيجة 25-11 ولكن المنتخب الألماني رد بقوة في الربع الثاني وفاز 27-9، لينهي الشوط الأول لصالحه بنتيجة 38-34.

وبهذا الإنتصار حافظ منتخب ألمانيا على سجله المميز في البطولة بدون أي هزيمة في الدور الأول والثاني ليتأهل إلى دور ربع النهائي في صدارة المجموعة K كمنافس رئيسي على تحقيق اللقب.

وسيواجه منتخب ألمانيا نظيره منتخب لاتفيا في ربع النهائي، والفائز منهما سيلتقي في نصف النهائي مع الفائز من الوايات المتحدة وإيطاليا، بينما يصطدم منتخب سلوفينيا بمنتخب كندا، والمتأهل يقابل الفائز من ليتوانيا وصربيا.

كندا تطيح بإسبانيا
وفي مباراة أخرى، تمكن المنتخب الكندي من الفوز على نظيره الإسباني بنتيجة 88-85 في إطار الدور الثاني من البطولة.

وحسم الكنديون تأهلهم إلى الدور ربع النهائي بعد مباراة مليئة بالإثارة، انتهى ربعها الأول بالتعادل 21-21 فيما تفوق المنتخب الإسباني في الربع الثاني 27-17، كما حسم الإسبان الربع الثالث لصالحهم 25-23.

وشهد الربع الرابع عودة قوية، تمكن فيها المنتخب الكندي بالتفوق 12-27، ليتأهل المنتخب الكندي إلى الدور ربع النهائي ويودع حامل اللقب البطولة مبكرًا.

ليتوانيا والولايات المتحدة
ومُنيت الولايات المتحدة، الأحد، بخسارتها الأولى في البطولة بسقوطها أمام ليتوانيا 104 – 110.

ووجد المنتخب الأميركي نفسه متخلفاً بفارق 17 نقطة في نهاية الشوط الأول، لكنه عاد في النتيجة بعد شوط ثالث قوي من دون أن ينجح في قلب النتيجة في صالحه.

وكان المنتخب الأميركي قد أنهى النسخة السابقة من بطولة العالم في المركز السابع في الصين عام 2019، وسيلتقي نظيره الإيطالي في ربع النهائي.

إستهل المنتخب الليتواني المباراة كالصاعقة بنجاحه في تسجيل رمياته الثلاثية التسع الأولى. وكان فايداس كارينيوسكاس أفضل مسجل في صفوف ليتوانيا مع 15 نقطة في حين سجل أنتوني إدواردز 35 نقطة للمنتخب الأميركي.

يذكر أن المنتخب الليتواني فاز في جميع مبارياته في البطولة حتى الآن. وسيلتقي نظيره الصربي في ربع النهائي.

صربيا والدومينيكان
في غضون ذلك، لحق المنتخب الصربي بركب المتأهلين إلى دور الثمانية في بطولة كأس العالم لكرة السلة، بفوزه الثمين 112-79 على منتخب جمهورية الدومينيكان اليوم الأحد، في ختام مباريات المجموعة I بالدور الثاني للبطولة.

الدور ربع النهائي
وأصبحت مباريات الدور ربع النهائي على الشكل التالي:
5 أيلول: ليتوانيا – صربيا / إيطاليا – الولايات المتحدة
6 أيلول: ألمانيا – لاتفيا / كندا – سلوفينيا

Exit mobile version