PublicPresse

جائزة سنغافورة.. فيراري يقطع سلسلة إنتصارات ريد بُل وسط تألق مرسيدس (فيديو)

قدمت سنغافورة سباقاً حماسياً خطف الأنظار، خرج منه كارلوس ساينز فائزاً بالمركز الأول على متن فيراري متقدماً على لاندو نوريس سائق مكلارين وسائق مرسيدس لويس هاميلتون بعد معركة ختامية حبست الأنفاس حتى الثانية الأخيرة. وبينما تمكن ساينز من إحراز فوزه الثاني بعد جائزة بريطانيا العام الماضي، تمكن سائق فيراري من كسر سلسلة إنتصارات ريد بُل المستمرة على مدى 15 سباق منذ العام الفائت. 

خاض ساينز سباق العمر على حلبة سنغافورة خاطفاً المركز الأول لصالح فيراري ومتقدماً على لاندو نوريس، لويس هاميلتون وزميله شارل لوكلير، في حين إرتكب جورج راسل خطأ في اللفة الأخيرة حرمه منصة التتويج، بينما أكمل ماكس فيرستابن ترتيب المراكز الخمسة الأولى بعد إنطلاقه من المركز 11.

مجريات السباق (لمشاهدة ملخص السباق أنقر/ي Watch on YouTube)

إنطلق سائقو المقدمة على إطارات ميديوم لكن قررت فيراري وضع شارل لوكلير على إطارات سوفت، حيث انطلق من المركز الثالث خلف زميله كارلوس ساينز وجورج راسل سائق مرسيدس.

قدم لوكلير إنطلاقة ممتازة نجح خلالها بتجاوز راسل ليصبح خلف زميله، بينما دفع لويس هاميلتون بسيارته مرسيدس أمام زميله راسل بالمركز الثالث. لكن بطل العالم سبع مرات أعاد المركز لزميله، لأنه إختصر المنعطف وكسب أفضلية غير قانونية ما يعني أنه مضطر لإعادة المركز.

مع إكمال لفتين من السباق كانت فيراري في الصدارة مع ساينز ولوكلير، أمام سيارتي مرسيدس مع راسل وهاميلتون، ليتبعهم لاندو نوريس بالمركز الخامس على متن مكلارين أمام فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن.

بينما سُمع نوريس وهو يتكلم مع فريقه حول الحركة التي قام بها هاميلتون وإختصر المنعطف، وإمكانية إستعادة المركز، وهذا بالفعل ما حصل ليتراجع هاميلتون حتى المركز الخامس.

أما ماكس فيرستابن الذي إنطلق من المركز 11 على إطارات هارد، فأصبح بالمركز التاسع في اللفة الرابعة وكان يضغط بقوة لانتزاع مركز كيفن ماغنوسن سائق هاس أمامه ونجح بذلك بالفعل ليصبح ثامناً خلف إستيبان أوكون سائق ألبين. لكن ومع الوصول للفة 18، سُمع فريق مكلارين وهو يقول لسائقه أوسكار بياستري أن هناك إحتمالاً لهطول الأمطار لاحقاً في السباق.

وإستمر ساينز في المقدمة مرتاحاً حيث وسّع فارق صدارته بـ 3 ثوانٍ ونصف تقريباً أمام زميله لوكلير، حيث إتبعت فيراري إستراتيجية تؤمن الحماية للإسباني، عبر إستخدام لوكلير كدرع يحميه من إقتراب راسل.

سيارة الأمان
شهدت اللفة التالية حادثة لسيارة ويليامز التي يقودها لوغانت سارجانت ورغم أنه نجح بالعودة للمسار لكن قطع الجناح الأمامي كانت تتطاير من سيارته على المسار، ما أدى إلى دخول سيارة الأمان وهذا ما دفع فيراري لاستغلال الوضع وإدخال ساينز مباشرة إلى وقفة الصيانة وتلاه لوكلير ومن ثم السيارات البقية.

ومن ضمن السائقين العشرة الأوائل، بقي فيرستابن وزميله بيريز فقط على الحلبة دون دخول للمنصة.

ومع خروج سيارة الأمان، حافظ ساينز على الصدارة أمام فيرستابن، راسل، بيريز، نوريس ولوكلير ومن ثم هاميلتو، حيث بات الجميع الآن على إطارات هارد. وبدأ راسل مباشرة محاولاته لتجاوز فيرستابن.

بينما تعرض لوكلير لقفل إطاره حين حاول التجاوز ليخسر مركزه لصالح هاميلتون، تلقى ألونسو عقوبة 5 ثوانٍ لأنه خرج عن الخط الأبيض أثناء دخول منصة الصيانة.

هاميلتون بدوره تقدم إلى المركز الخامس على حساب بيريز أيضاً بينما واصل نوريس الضغط وتجاوز فيرستابن كذلك، بالتالي بات ترتيب مراكز المقدمة كالتالي: ساينز، راسل، نوريس، فيرستابن، هاميلتون، بيريز، لوكلير، ألونسو، أوكون وكيفن ماغنوسن.

تراجع ريد بُل ووقفة الصيانة
وبدأ راسل يشن هجومه على ساينز أمامه حيث كان الفارق بينهما أقل من ثانية بالفعل، بينما نجح زميله هاميلتون بتجاوز فيرستابن نحو المركز الرابع وهذا ما فعله لوكلير كذلك دافعاً فيرستابن للمركز السادس.

وظهرت ريد بُل بإيقاع بطيء حيث كانت تعاني مع الإطارات حيث بدا أنها تراهن على دخول سيارة أمان ثانية. وخسر بيريز في اللفة 39 مركزاً لصالح أوكون، وحين دخل إلى منصة الصيانة، خرج بالمركز ما قبل الأخير. وفي اللفة التالية، دخل فيرستابن بدوره وخرج بالمركز 15.

سيارة الأمان الإفتراضية
بالوصول إلى اللفة 43 توقفت سيارة ألبين التي يقودها إستيبان أوكون فيما بدت أنها مشكلة محرك. واستغلت مرسيدس ذلك لإدخال السيارتين إلى وقفة الصيانة، حيث إنتقل راسل وهاميلتون إلى إطارات ميديوم، وخرجا بالمركزين الرابع والخامس خلف لوكلير.

وكذلك الحال مع ألونسو، الذي نقلته أستون مارتن إلى إطارات سوفت، لكن وقفة الصيانة كانت بطيئة جداً ليخرج بالمركز 15.

وبالتالي بات الترتيب بعد استئناف السباق كالتالي: ساينز، نوريس، لوكلير، راسل، هاميلتون، غاسلي، بياستري، ليام لاوسون، نيكو هلكنبرغ وجو غوانيو.

مرسيدس كانت سريعة جداً على إطارات ميديوم حيث بات الفارق 5 ثوان فقط خلف لوكلير بحلول اللفة الخمسين. وبعد 3 لفات فقط بات راسل في مرآة سائق فيراري، ليتجاوزه بالفعل حتى المركز الثالث ويبدأ شن هجومه صوب نوريس بالمركز الثاني. بدوره هاميلتون تجاوز لوكلير ليصبح رابعاً خلف زميله.

في الخلف مع فيرستابن، نجح الهولندي بالتقدم حتى المركز السابع أمام بياستري، لاوسون وألبون.

المعركة الأخيرة
واتجهت الأنظار إلى راسل وهاميلتون اللذين كانا يحلقان بالفعل على الحلبة. وقبل 4 لفات فقط من النهاية كانت هناك 4 سيارات متقاربة جداً من بعضها البعض: ساينز، نوريس، راسل وهاميلتون.

والفوارق كانت قريبة للغاية بينها جميعاً. لكن هجمات سيارتي مرسيدس لم تتوقف مطلقاً، حيث اقترب راسل بشكل كبير جداً من نوريس. إلا أن راسل إرتكب خطأ في اللفة الأخيرة خرج بسببه عن المسار مرتطماً بالحائط ومانحاً المركز لزميله هاميلتون.

ورغم جميع المحاولات المستميتة، لم يفلح أحد بزحزحة ساينز، الذي اجتاز خط النهاية أولاً أمام نوريس ومن ثم هاميلتون. وأنهى لوكلير السباق رابعاً أمام فيرستابن، غاسلي، بياستري، بيريز، لاوسون وماغنوسن.

نتيجة السباق

ترتيب نقاط السائقين

ترتيب نقاط الفرق

Exit mobile version