PublicPresse

فيرستابن يفوز بجائزة اليابان بفارق قارب 20 ثانية وريد بُل تحسم بطولة الفرق (فيديو)

قدم سائق ريد بُل، ماكس فيرستابن، أداءً مثالياً من دون خطأ واحد طوال عطلة نهاية أسبوع جائزة اليابان، توَّجه بفوز ساحق في اليابان، سمح لفريقه بحسم لقب بطولة المصنّعين كذلك.

بدا فيرستابن مصمماً بشكل كبير على تقديم أداء كبير يُسكت به الألسن المنتقدة لفريقه بعد مجريات جائزة سنغافورة التي كانت صعبة للغاية على السيارة.

وهذا بالفعل ما أثبته الهولندي الذي كان بعيداً عن أي نوع من أنواع المنافسة منذ التجارب الحرة الأولى حتى الثانية الأخيرة من عمر السباق على حلبة سوزوكا. وهذا ما ساعد ريد بُل على حسم لقب بطولة الصانعين على الحلبة اليابانية.

سيارتا مكلارين أكملتا السباق بالمركزين الثاني والثالث مع لاندو نوريس وأوسكار بياستري، بينما أكمل شارل لوكلير ولويس هاميلتون سائقا فيراري ومرسيدس، ترتيب المراكز الخمسة الأولى.

مجريات السباق (لمشاهدة ملخص السباق أنقر/ي Watch on YouTube)

قررت الفرق لأول 8 سائقين الإنطلاق على إطارات ميديوم جديدة بينما إنطلق يوكي تسونودا على متن ألفا تاوري وفرناندو ألونسو سائق أستون مارتن على إطارات سوفت من المركزين التاسع والعاشر.

خلال الإنطلاقة، نجح فيرستابن بصدّ هجمات سائقي مكلارين حيث إتجه للدفاع عن مركز إنطلاقه الأول في مواجهة بياستري المنطلق ثانياً. وهذا ما سمح لزميله لاندو نوريس بالتقدم حتى المركز الثاني أمام زميله وخلف فيرستابن.

وبات سائقا فيراري، لوكلير وكارلوس ساينز، في المركزين الرابع والخامس أمام ألونسو وأمام سيرجيو بيريز سائق ريد بُل بالمركز السابع.

سيارة الأمان
وحصل إحتكاك بين هاميلتون وبيريز، إضافة إلى حادثة تسابق بين فالتيري بوتاس (ألفا روميو) وألكسندر ألبون (ويليامز)، ما أدى لانكسار أجزاء من السيارة على المسار وبالتالي دخلت سيارة الأمان مباشرة مع إنتهاء اللفة الأولى.

وكانت سيارتا مرسيدس بالمركزين الثامن والتاسع أمام ليام لاوسون (ألفا تاوري) الذي تفوق على زميله يوكي تسونودا كذلك.

وخلال فترة سيارة الأمان دخل بيريز إلى منصة الصيانة ليخرج بالمركز 18.

ومع الوصول للفة الرابعة خرجت سيارة الأمان، وتم إستئناف السباق مجدداً مع فيرستابن بالصدارة أمام نوريس وبياستري ومن ثم ثنائي فيراري أمام ألونسو الذي يتقدم بدوره على ثنائي مرسيدس.

حاول راسل تجاوز زميله هاميلتون لكن الأخير حافظ على المركز السابع، بينما حصلت حادثة بين لوغان سارجانت (ويليامز) الذي تعرض لقفل إطارات وبوتاس، الذي إنسحب لاحقاً بسبب ذلك، بينما تم الإعلان عن تطبيق عقوبة 5 ثوانٍ على سارجانت.

في المقدمة، واصل فيرستابن توسيع فارق الصدارة أمام نوريس حيث وصل إلى حدود 3 ثوانٍ بحلول اللفة التاسعة.

في هذه الأثناء، تلقى بيريز عقوبة 5 ثوانٍ بسبب خرق قوانين سيارة الأمان.

وشهدت اللفة 12 حادثة جمعت بين كيفن ماغنوسن (هاس) وبيريز الذي كان يحاول تجاوزه، حيث تعرض ساينز لقفل وارتطم بسيارة الدنماركي ما أدى لإنكسار بعض القطع منها.

واضطر كل منهما للدخول إلى منصة الصيانة حيث قام فريق ريد بُل بتبديل الجناح الأمامي للمكسيكي الذي إنتقل إلى إطارات سوفت، قبل الإنسحاب من السباق.

سيارة الأمان ووقفات الصيانة
قبل تطبيق نظام سيارة الأمان الإفتراضية، كانت مكلارين قد إستدعت بياستري للدخول إلى منصة الصيانة من المركز الثالث، فيما بدا أنه توقيت مثالي للأسترالي، حيث خرج للحلبة بالمركز التاسع على إطارات هارد.

مع إنتهاء سيارة الأمان الإفتراضية، إستُأنف السباق وبدا فيرستابن مرتاحاً تماماً في الصدارة وبفارق قارب 10 ثوانٍ أمام نوريس، وسيارتي فيراري ومن ثم سيارتي مرسيدس.

وشهدت اللفة 16 معركة بين هاميلتون وراسل حيث خرج الأول عن المسار ما سمح لزميله بالتقدم ومجاراته، لكن بطل العالم سبع مرات بقي أمامه.

في اللفة التالية، دخل فيرستابن إلى منصة الصيانة وخرج أمام بياستري مع إطارات ميديوم، وكذلك الحال مع هاميلتون الذي خرج خلف ألونسو، الذي كان بالفعل قد استفاد من استراتيجية الإنطلاقة على سوفت ومن ثم الإنتقال إلى هارد، حيث بات كذلك أمام لوكلير على ميديوم.

وتواصلت وقفات الصيانة، حيث دخل ساينز وخرج على إطارات ميديوم خلف ألونسو، مثل زميله لوكلير الذي نجح بتجاوز ألونسو.

بعد إنتهاء وقفات الصيانة، بات الترتيب كالتالي: فيرستابن بالصدارة أمام راسل، الذي بدا أنه يتجه لاستراتيجية توقف واحد، ومن ثم بياستري، الذي إستفاد من أندركت وتقدم على زميله نوريس. ومن ثم لوكلير وساينز الذي نجح بتجاوز ألونسو بدوره الذي سُمع وهو يشتكي من توقفه المبكر للغاية ما أضر بمركزه السابع الذي خسره لصالح هاميلتون.

في اللفة 25، دخل راسل إلى المنصة وانتقل إلى إطارات هارد حيث خرج خلف ألونسو لكنه عاد وتجاوزه للمركز الثامن.

واقترب نوريس خلف زميله بياستري بالمركز الثالث، حيث سُمع وهو يطلب من فريقه السماح بتجاوز زميله عبر تطبيق أوامر الفريق. وهذا بالفعل ما حصل، ليعود إلى المركز الثاني خلف فيرستابن الذي كان يمتلك فارقاً وصل إلى 13 ثانية.

وبشكل غريب بعض الشيء، أعاد فريق ريد بُل سائقه بيريز إلى الحلبة من أجل تطبيق العقوبة الزمنية وذلك تلافياً لأية عواقب لاحقاً في جولة قطر المقبلة.

إنتصاف السباق ووقفات الصيانة
قُرب إنتصاف السباق كان فارق الصدارة لصالح فيرستابن قد وصل إلى 15 ثانية تقريباً أمام سائقي مكلارين، نوريس وبياستري، ومن ثم سائقي فيراري لوكلير وساينز، ومن ثم سائقي مرسيدس، هاميلتون وراسل.

في اللفة 35 دخل لوكلير منتقلاً لإطارات هارد، قبل أن يرد عليه بياستري منتقلاً لنفس النوعية من الإطارات، وتلاه زميله نوريس مباشرة على نفس الإطارات.

نتيجة لذلك تقدم راسل ألى المركز الثالث خلف ساينز وأمام نوريس وبياستري ولوكلير.

ودخل فيرستابن في اللفة 38 إلى منصة الصيانة، منتقلاً لإطارات هارد وعاد إلى الصدارة أمام ساينز ومن ثم نوريس الذي تجاوز راسل نحو المركز الثالث.

بعد إنتهاء وقفات الصيانة لسائقي المقدمة بات الترتيب كالتالي: فيرستابن أولاً أمام نوريس، راسل، بياستري، لوكلير، هاميلتون، ساينز ومن ثم ألونسو ثامناً.

وكان راسل يحاول بصعوبة الصمود أمام بياستري، لكن إطارات البريطاني لم تسعفه في هذه المعركة التي خسرها لصالح بياستري سائق مكلارين.

أوامر الفريق وتراجع راسل
في هذه الأثناء باتت المعركة بين راسل ولوكلير على المركز الرابع، حيث حاول سائق فيراري الإقتراب عدة مرات من البريطاني، ونجح في النهاية بتجاوزه بالفعل واقتناص المركز.

في هذه الأثناء بدا أن راسل سيقع فريسة لزميله هاميلتون كذلك الذي كان يقترب منه بسرعة كبيرة، وكذلك الحال مع ساينز خلفه، حيث باتت هناك 3 سيارات قريبة جداً من بعضها في الصراع على المركز الخامس.

وتم بالفعل تطبيق أوامر الفريق وتبديل المراكز بين راسل وهاميلتون الذي تقدم إلى المركز الخامس. ورغم محاولات راسل المستميتة صدّ ساينز، لكن الإسباني تجاوزه نحو المركز السادس خلف هاميلتون، وتراجع راسل حتى السابع.

ومع بقاء لفة ونصف تقريباً، بدأ ساينز بالضغط على هاميلتون لمحاولة إنتزاع المركز الخامس منه، لكن البريطاني حافظ على مركزه.

وبقيت المراكز على حالها حتى العلم المرقط، حيث إجتاز فيرستابن خط النهاية بفارق 19.4 ثانية أمام نوريس، بياستري، لوكلير، هاميلتون، ساينز، راسل وألونسو.

بينما أكمل سائقا ألبين، بيير غاسلي وإستيبان أوكون، ترتيب المراكز العشرة الأولى.

نتيجة السباق

ترتيب نقاط السائقين

ترتيب نقاط الفرق

Exit mobile version