PublicPresse

فيرستابن يحرز سباق جائزة قطر أمام سائقي ماكلارين (فيديو)

أحرز سائق ريد بُل ماكس فيرستابن، سباق جائزة قطر الكبرى لموسم 2023، حيث نجح بالسيطرة على السباق منذ بدايته حتى نهايته متفوقاً على سيارتي ماكلارين اللتين إمتلكتا وتيرة سريعة جداً طوال الوقت. ذلك بعدما فاز أمس السبت، بطولة العالم بعد حلوله ثانياً في السباق القصير Sprint.

خلف فيرستابن، كانت المعركة مشتعلة بالفعل بين سيارتي ماكلارين، أوسكار بياستري ولاندو نوريس، اللذين تبادلا تقديم وتيرة سريعة للغاية في أجزاء السباق الذي شهد إلزام السائقين بعدم تجاوز 18 لفة دون تبديل الإطارات.

لكن الكلمة الأخيرة كانت لـبياستري أمام زميله، حيث بدا مجدداً أن ماكلارين أقرب الفرق إلى ريد بُل حالياً. وأنهى جورج راسل السباق رابعاً على متن مرسيدس، رغم الحادثة التي جمعته مع زميله لويس هاميلتون في اللفة الإفتتاحية والتي أدت لانسحاب بطل العالم سبع مرات. وأكمل شارل لوكلير ترتيب المراكز الخمسة الأولى لصالح فيراري.

مجريات السباق (لمشاهدة ملخص السباق أنقر/ي Watch on YouTube)

إنطلق هاميلتون على إطارات سوفت، وأثناء محاولة سائقي مرسيدس التقدم، إحتكا ببعضهما البعض وخرجا عن المسار ولم تتمكن سيارة هاميلتون من إكمال السباق، بينما عاد راسل إلى منصة الصيانة لتبديل إطاراته.

في هذه الأثناء تقدم فرناندو ألونسو للمركز الثالث خلف أوسكار بياستري، وماكس فيرستابن المتصدر. وسرعان ما دخلت سيارة الأمان إلى الحلبة، بينما إستغلت الفرق ذلك لإدخال سياراتها إلى المنصة.

ومع إستئناف السباق، سرعان ما بدأ فيرستابن بالإبتعاد لكن الفارق بقي في حدود الثانية ونصف خلف فيرستابن. وفي اللفة السابعة كان ألونسو ثالثاً أمام شارل لوكلير، إستيبان أوكون ولاندو نوريس.

بينما كان راسل يقدم وتيرة ممتازة حيث نجح بشق طريقه للأمام ليصل حتى المركز السادس بحلول اللفة 13 التي شهدت دخول بياستري لمنصة الصيانة من المركز الثاني، وتلاه زميله نوريس.

وتتالى دخول السائقين لمنصات الصيانة، في سباق تم إلزام كل سائق فيه بعدم تجاوز 18 لفة على مجموعة الإطارات الواحدة، وهذا ما قام به فيرستابن الذي إستغل كل اللفات المتاحة قبل الدخول إلى منصة الصيانة.

بحلول اللفة 19 تمكن نوريس من تجاوز لوكلير ضمن المعركة على منصة التتويج.

ومع تقلب المراكز مجدداً بحلول اللفة 22 كان فيرستابن في الصدارة بفارق 7 ثوانٍ ونصف أمام بياستري، ومن ثم ألونسو، نوريس (الذي كان يمتلك وتيرة سريعة جداً) ولوكلير.

بعد ذلك بدأت موجة توقفات جديدة، بينما سُمع ألونسو وهو يشتكي من حرارة مقعده المرتفعة جداً، بينما تم الإعلان عن تلقي بيريز عقوبة 5 ثوانٍ لخروجه أكثر من 3 مرات عن حدود الحلبة.

وبعد خروجه من المنصة، بات نوريس أمام ألونسو ضمن المعركة المحمومة على منصة التتويج، وذلك بعد وتيرة سريعة للغاية من قبل البريطاني الشاب.

وكان من اللافت مشاهدة وتيرة سائقي ملكلارين السريعة للغاية، وكذلك وتيرة راسل. بينما تلقى بيريز عقوبة 5 ثوانٍ أخرى بسبب الخروج عن حدود المسار.

ومع الإقتراب من اللفة 40 كان الترتيب في الصدارة كالتالي: فيرستابن بفارق 7.5 ثانية ومن ثم بياستري، نوريس، راسل، لوكلير، ألونسو، إستيبان أوكون، فالتيري بوتاس، بيير غاسلي ولانس سترول.

وكانت المعركة تبدو متقاربة بين سيارتي ماكلارين بالمركزين الثاني والثالث، حيث دخل بياستري إلى المنصة قبل نوريس في اللفة 44، الذي كان في هذا الوقت يسجل أزمنة سريعة للغاية بهدف محاولة إنتزاع المركز الثاني من زميله الناشئ الموهوب.

ودخل نوريس المنصة في اللفة التالية لكنه خرج خلف زميله بفارق طفيف للغاية، حيث بدأت المعركة بينهما تلوح في الأفق.

وسُمع الفريق في اللفة 48 وهو يطلب من نوريس عدم الضغط وتجاوز زميله، بينما ردّ البريطاني بأن الفارق كبير أمام السيارات البقية مؤكداً أنه أسرع من زميله بياستري، وشرح الفريق أنهم يريدون الإحتياط من راسل. لكن رغم ذلك إقترب نوريس من زميله الذي كان يردّ كذلك بوتيرة سريعة، قبل أن يكتفي بالفعل بمركزه خلف بياستري.

في اللفة 51، إنتقل راسل إلى إطارات سوفت حتى نهاية السباق، وخرج بالمركز الرابع خلف نوريس بفارق 16 ثانية تقريباً. وكذلك الحال مع فيرستابن الذي انتقل لإطارات ميديوم في وقفته الأخيرة حتى نهاية السباق.

واستمر ترتيب الصدارة على حاله حتى النهاية، ليجتاز فيرستابن العلم المرقط أولاً أمام سائقي مكلارين، بياستري ونوريس. وحقق راسل المركز الرابع أمام لوكلير، ألونسو، أوكون وبوتاس. بينما أكمل سترول وغاسلي ترتيب المراكز العشرة الأولى، لكن مع عقوبة كل من سترول وغاسلي، تقدم بيريز وجو غوانيو للمركزين التاسع والعاشر.

يشار أن السباق شهد تطبيق عدة عقوبات زمنية على عدة سائقين بسبب الخروج عدة مرات عن حدود المسار.

نتيجة السباق

ترتيب نقاط السائقين

ترتيب نقاط الفرق

Exit mobile version