PublicPresse

فيرستابن من السادس إلى الفوز بسباق أوستن.. وشطب نتيجتي هاميلتون ولوكلير (فيديو)

شق سائق ريد بُل، ماكس فيرستابن، طريقه من المركز السادس، لينهي أولاً في سباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى للفورمولا واحد، في أوستن، متقدماً على سائقي مرسيدس وماكلارين، لويس هاميلتون ولاندو نوريس.
رغم مشاكل المكابح في السيارة، تمكن فيرستابن من شق طريقه إلى الصدارة والردّ على منافسيه خلفه لينهي السباق أولاً متقدماً على هاميلتون الذي شنّ هجوماً قوياً للغاية وقدم سباقاً ممتازاً على متن مرسيدس التي بدت سريعة للغاية في أوستن. وأكمل نوريس السباق رابعاً أمام سائقي فيراري وريد بُل، كارلوس ساينز وسيرجيو بيريز.

وبعد إنتهاء السباق، تم شطب نتيجتي هاميلتون وسائق فيراري شارل لوكلير، بعد أن وجد أن سيارتيهما غير مطابقتان للقوانين التقنية حيث تآكلت القطعة الخشبية أسفل السيارة بأكثر من الحد المسموح.

مجريات السباق (لمشاهدة ملخص السباق أنقر/ي Watch on YouTube)

بدأت أغلب السيارات على إطارات ميديوم حيث قدم نوريس إنطلاقة ممتازة على متن ماكلارين نجح خلالها بخطف الصدارة من لوكلير، بينما نجح زميله أوسكار بياستري بالوصول إلى المركز العاشر.

ونجح كذلك ساينز بالتقدم إلى المركز الثالث خلف زميله لوكلير، وأمام هاميلتون سائق مرسيدس الذي كان بدوره أمام فيرستابن سائق ريد بُل.

وكانت السيارات الخمسة الأولى متقاربة للغاية بين بعضها البعض في اللفات الأولى، حيث بدأ نوريس بالإبتعاد في الأمام منذ اللفة الثالثة.

وفي هذه الأثناء، بدأ إستيبان أوكون يعاني بشكل كبير مع سيارته ألبين المتضررة بسبب إحتكاك مع بياستري، حيث بدأ السائقون بتجاوزه. فتقدم عليه جورج راسل (مرسيدس) وسيرجيو بيريز (ريد بُل)، قبل أن ينسحب الفرنسي لاحقاً.

تقدم هاميلتون وفيرستابن
في اللفة الرابعة، إستعاد هاميلتون المركز الثالث متجاوزاً ساينز وبات خلف لوكلير بفارق 1.1 ثانية. 

وكذلك الحال مع فيرستابن الذي تجاوز الإسباني وبات رابعاً خلف هاميلتون مجدداً الذي إقترب كثيراً من لوكلير ليتجاوزه في اللفة السادسة نحو المركز الثاني.

في اللفة العاشرة، إنسحب بياستري كذلك بسبب مشكلة في السيارة بعد الحادثة خلال اللفة الإفتتاحية مع أوكون.

وصمد لوكلير أمام فيرستابن حتى اللفة 11 حيث تمكن الهولندي من وضع سيارته بالمركز الثالث خلف هاميلتون بفارق 4 ثوانٍ تقريباً.

واقتراباً من اللفة 14 كان هاميلتون يقلص الفارق بشكل ثابت خلف نوريس المتصدر، لينخفض تحت الثانيتين.

وقفة صيانة فيرستابن
في اللفة 17 دخل فيرستابن منصة الصيانة، كأول الداخلين من منافسي الصدارة، في محاولة للضغط وتعويض المراكز (أندركت) حيث خرج الهولندي بالمركز التاسع على إطارات ميديوم.

وقامت ماكلارين بالرد على توقف فيرستابن، وكذلك الحال مع فيراري، حيث دخل كل من نوريس وساينز. نجح نوريس بالخروج أمام فيرستابن بالمركز الرابع.

بينما بات هاميلتون بالصدارة المؤقتة أمام لوكلير وراسل الذين بقوا على المسار، حيث سُمع فريق ريد بُل وهو يقول لـ فيرستابن بأن هاميلتون قد يكون على إستراتيجية توقف واحد فقط في السباق.

هاميلتون دخل إلى المنصة في اللفة 21، لينتقل إلى إطارات هارد، وخرج خلف فيرستابن. ومن ثم تلاه زميله راسل ليدخل وينتقل إلى إطارات هارد في اللفة 22.

وفي هذه المرحلة سُمعت ماكلارين وهي تطلب من نوريس الإنتقال إلى إستراتيجية بديلة بدا حينها وكأنها استراتيجية توقف واحد (لكن البريطاني الشاب دخل لاحقاً لوقفة ثانية)، بهدف منافسة فيرستابن على الفوز، خاصة وأن الهولندي على إستراتيجية توقفين إثنين.

وفي الصدارة، بات الفارق أقل من ثانية بين نوريس وفيرستابن بالمركزين الأول والثاني.

عودة فيرستابن إلى الصدارة
في اللفة 28 إنتزع فيرستابن الصدارة من نوريس بعد دفاع شرس. حيث بات على الهولندي الإبتعاد في الصدارة بهدف الرد على استراتيجية المنافسين.

بعد إنتصاف السباق، بدأ هاميلتون برفع وتيرته والإقتراب رويداً رويداً من نوريس أمامه بالمركز الثاني. بينما سُمع فيرستابن وهو يشتكي من مكابحه.

بشكل مفاجئ بعض الشيء، دخل نوريس إلى وقفة صيانة ثانية مبكرة (أندركت)، في اللفة 35، ليخرج بالمركز السادس المؤقت.

أما وتيرة هاميلتون فكانت سريعة للغاية بالمركز الثاني خلف فيرستابن.

دخل فيرستابن للرد على توقف نوريس، حيث نجح بالخروج أمامه بالمركز الرابع المؤقت.

في اللفة 39، دخل هاميلتون للإنتقال إلى إطارات ميديوم، حيث خرج رابعاً خلف نوريس، وبدأ بتسجيل لفات سريعة متتالية.

ورغم محاولات هاميلتون وهجومه المتواصل، لكن فيرستابن نجح بالردّ والبقاء في الأمام رغم مشاكل المكابح، لينهي أولاً أمام هاميلتون ونوريس.

وحقق ساينز المركز الرابع بينما خسر لوكلير كثيراً من المراكز ليتراجع حتى السادس خلف بيريز وأمام راسل. بينما أكمل غاسلي، سترول ويوكي تسونودا (ألفا تاوري) ترتيب المراكز العشرة الأولى.

يشار إلى أن فرناندو ألونسو إنسحب من المركز التاسع بسبب مشكلة في أرضية سيارته أستون مارتن، بينما خطف تسونودا نقطة اللفة الأسرع في السباق.

شطب نتيجتي هاميلتون ولوكلير
وبعد إنتهاء السباق، شطب الإتحاد الدولي “فيا”، نتيجتي هاميلتون ولوكلير، بعد أن وجد أن سيارتيهما غير مطابقتان للقوانين التقنية حيث تآكلت القطعة الخشبية أسفل السيارة بأكثر من الحد المسموح. وبذلك، تقدم نوريس إلى المركز الثاني، بينما أكمل ساينز مراكز منصة التتويج. وكذلك تقدم بيريز إلى المركز الرابع، أما جورج راسل، بيير غاسلي، لانس سترول، يوكي تسونودا، أليكسندر ألبون ولوغان سارجانت، باتوا ضمن المراكز العشرة الأولى.

نتيجة السباق قبل قرار الشطب

ترتيب نقاط السائقين بعد قرار الشطب

ترتيب نقاط الفرق بعد قرار الشطب

Exit mobile version