PublicPresse

رغم العقوبة.. فيرستابن ينتزع جائزة لاس فيغاس من لوكلير الذي تألق متجاوزاً بيريز (فيديو)

تألق ماكس فيرستابن، سائق ريد بُل، تحت أضواء لاس فيغاس ليقتنص المركز الأول من براثن شارل لوكلير، سائق فيراري، الذي قدم سباقاً قوياً للغاية مستخلصاً أقصى قدرات سيارته على شوارع المدينة التي لا تنام، ونجح بتعويض الخطأ المُكلف الذي كاد أن يحرمه المركز الثاني حيث تجاوز سيرجيو بيريز، زميل فيرستابن، لينهي السباق ثانياً.

بدوره، قدم بيريز تأدية ممتازة ليعود من القسم الأخير ومن ثم ينهي في ثالث مراكز منصة التتويج خلف لوكلير بعد معركة مذهلة حبست الأنفاس حتى الثانية الأخيرة من عمر السباق.

المركز الرابع كان من نصيب ألبين مع إستيبان أوكون على سيارة ألبين وأمام لانس سترول سائق أستون مارتن، الذي قدم سباقاً ممتازاً ليكمل المراكز الخمسة الأولى.

مجريات السباق (لمشاهدة ملخص السباق أنقر/ي Watch on YouTube)

قدّم فيرستابن إنطلاقة ممتازة إقتنص على إثرها المركز الأول من لوكلير بعد معركة بينهما وضعت الهولندي أولاً وأدت لدفع لوكلير خارج المسار، وخلفهما جورج راسل على متن مرسيدس.

لكن شهدت اللفة الأولى بعض إنزلاقات من أهمها فرناندو ألونسو الذي دارت سيارته الأستون مارتن حول نفسها.

وسرعان ما تم تطبيق “سيارة الأمان الإفتراضية” للفة واحدة وهذا ما إستغله فريقا ريد بُل وأستون مارتن لإدخال سائقيهما: بيريز وألونسو.

وقبل سيارة الأمان الإفتراضية، كانت سيارتا ويليامز في موقعين ممتازين مع أليكسندر ألبون ولوغان سارجنت بالمركزين الخامس والسادس قبل بيير غاسلي سائق ألبين بالمركز الرابع.

ومع الوصول إلى اللفة الثالثة، تعرض لاندو نوريس لحادثة عنيفة حيث شوهدت سيارته ماكلارين في الحائط ونتيجة لذلك تم إدخال سيارة الأمان.

وأثناء سيارة الأمان دخل كل من لانس سترول (أستون مارتن) وكارلوس ساينز (فيراري) لتبديل الإطارات.

في اللفة السادسة، إنطلق السباق مجدداً، وحافظ سائقو الصدارة على مواقعهم. وفي هذه الأثناء تلقى فيرستابن عقوبة 5 ثوان بسبب معركة اللفة الأولى مع لوكلير.

ونتيجة لذلك كان لوكلير يحاول البقاء قريباً من فيرستابن حيث لم يتجاوز الفارق بينهما 1.7 ثانية فقط في اللفة 14 وكذلك الحال مع راسل بالمركز الثالث الذي كان قريباً من لوكلير.

سارجانت وبعد التقدم إل المركز السادس، بدأ بالتراجع وخسر مركزه لصالح إستيبان أوكون (ألبين)، أوسكار بياستري (ماكلارين) ولويس هاميلتون (مرسيدس) الذي تعرض لثقب في الإطار أثناء معركته مع بياستري.

معركة الصدارة بدأت بالإشتعال بدءاً من اللفة 16 حيث بدا لوكلير سريعاً جداً وبدأ يقترب بشكل كبير للغاية من فيرستابن الذي كان يشتكي من إطاراته.

وبالفعل تمكن لوكلير من تجاوز فيرستابن قبل دخول الأخير لمنصة الصيانة وتبديل الإطارات وتطبيق العقوبة.

من جهته، تقدم بيريز إلى المركز الثاني بعد توقفه المبكر جداً في بداية السباق وإنتقاله إلى إطارات هارد، حيث بات ثانياً خلف لوكلير وأمام أوكون.

وخرج فيرستابن خلف راسل (بسبب العقوبة الزمنية)، ليبدأ بشق طريقه ليقترب من البريطاني بالمركز السادس.

بينما واصل لوكلير تسجيل أزمنة سريعة للغاية على إطارات ميديوم في الصدارة، بانتظار موعد وقفة الصيانة.

في اللفة 22 توقف لوكلير، وبات بيريز في صدارة السباق، بينما بدأت ملامح المعركة بين فيرستابن وراسل تلوح في الأفق، حيث تجاوزا كلاهما سيارة ألونسو وباتا بالمركزين الخامس والسادس خلف ثنائي فيراري ومن ثم تجاوزا سيارة ساينز كذلك.

وبات راسل خلف لوكلير بفارق أقل من 3 ثوانٍ وخلفه فيرستابن بفارق أقل من 3 أعشار الثانية وأثناء محاولة التجاوز إحتكت سيارتا فيرستابن وراسل بعض الشيء ليتقدم على البريطاني ويصبح خلف لوكلير.

الإحتكاك بين فيرستابن وراسل تسبب بتناثر القطع المتناثرة الحلبة، لتدخل سيارة الأمان مجدداً. وهنا إستغلت ريد بُل الوضع لتدخل كلا سيارتيها إلى منصة الصيانة، وبالتالي حصل بيريز على أفضلية كبيرة حيث خرج من المنصة خلف لوكلير، بينما بات فيرستابن خامساً خلف بياستري.

حملت إعادة الإنطلاقة بعض الدراما، حيث نجح بياستري بخطف المركز الثالث من غاسلي خلف بيريز.

أما في الصدارة فكان الفارق أقل من ثانية بين لوكلير وبيريز حيث بدا أن المكسيكي يمتلك فرصة حقيقية للفوز، لينتزع المركز الأول من لوكلير بحلول اللفة 33 في تجاوز جريء للغاية.

وبدأت الفوارق بين مراكز المقدمة بالتناقص، حيث لم يتجاوز الفارق بين بيريز ولوكلير 7 أعشار الثانية، وخلفه مباشرة فيرستابن بفارق 1.1 ثانية، أمام بياستري بالمركز الرابع وبفارق 2.2 ثانية.

لكن وقبل 15 لفة من النهاية، عاد لوكلير وانتزع الصدارة من بيريز بتجاوز رائع، فيما بدت أنها معركة محمومة تماماً على الفوز.

إستغل فيرستابن لحظة إنزلاق لسيارة زميله بيريز ليتجاوزه نحو المركز الثاني، ليكمل وينتزع الصدارة من لوكلير في اللفة 37 بتجاوز ممتاز على أصيل موناكو الذي بات ثانياً أمام بيريز وبدا أنه يستعد لصد هجمات المكسيكي.

أما الهولندي فبدأ يحاول بتوسيع فارق صدارته لأكثر من ثانية أمام لوكلير الذي إقترف هفوة قاتلة في اللفة 43 قبل 7 لفات فقط من النهاية، حيث إنزلقت سيارته بعض الشيء، ما أهدى المركز الثاني لـبيريز.

ومع الدخول في اللفات الخمس الأخيرة، بدا فيرستابن مرتاحاً في الصدارة بفارق قريب من 4 ثوان أمام زميله بيريز، الذي وسع الفارق أمام لوكلير إلى أكثر من ثانية.

ومع دخول بياستري إلى منصة الصيانة (لأنه لم يستعمل سوى مجموعة واحدة من الإطارات، بينما ينص القانون على ضرورة إستعمال نوعيتين إثنتين في السباق)، بات المركز الرابع المؤقت بيد أوكون أمام سترول وراسل الذي كان يضغط للتجاوز. ومن ثم ساينز، ألونسو، هاميلتون وغاسلي.

لم تنته الدراما حيث بدأ لوكلير بالإقتراب مجدداً من بيريز منذ اللفة الثالثة الأخيرة لكن المكسيكي بذل جهداً كبيراً لإبقاء سيارة فيراري خلفه.

كما سُمعت ريد بُل وهي تطلب من فيرستابن خفض سرعته لمنح عامل السحب لزميله بيريز بهدف مساعدته في صد هجمات لوكلير.

لكن رغم ذلك، تمكن لوكلير من إنتزاع المركز الثاني في الأمتار الأخيرة متفوقاً على سائق ريد بُل لينهي السباق ثانياً أمام بيريز وخلف فيرستابن.

وأكمل أوكون السباق رابعاً أمام سترول، ساينز وهاميلتون، بينما إكتفى راسل بالمركز الثامن أمام ألونسو وبياستري ليكتمل ترتيب المراكز العشرة الأولى.

نتيجة السباق

ترتيب نقاط السائقين

ترتيب نقاط الصانعين

Exit mobile version