PublicPresse

فيرستابن ينهي الموسم في أبو ظبي بالفوز 19 ومرسيدس تحسم مركز الوصافة رغم تألق لوكلير (فيديو)

أحرز سائق ريد بُل، ماكس فيرستابن، الفوز في سباق جائزة أبوظبي الختامي لموسم 2023، بينما نجحت مرسيدس بحسم لقب الوصافة في مواجهة فيراري رغم تألق سائقها شارل لوكلير وتفكيره الإستراتيجي.

بدأت الجولة النهائية للموسم بعنوان عريض أساسي هو معركة مرسيدس وفيراري على المركز الثاني نظراً لأن الفارق بينهما ضمن ترتيب البطولة لا يتجاوز 4 نقاط فقط. بالتالي أراد كلا الفريقين وضع كلتا سيارتيه ضمن النقاط في السباق على حلبة مرسى ياس.

وشهدت اللفات الأخيرة معركة إستراتيجية كان بطلها لوكلير، الذي حمل على عاتقه رسم إستراتيجية فريقه فيراري، وخرج بفكرة مناسبة كادت أن تُثمر لتمنح فيراري المركز الثاني، لكنها لم تفلح رغم تحقيقه المركز الثاني خلف فيرستابن.

وكان المركز الثالث من نصيب سائق مرسيدس، جورج راسل، الذي قدم كل ما بوسعه لمنح فريقه المركز الثاني في البطولة وهذا ما حصل. وأنهى سائق ريد بُل، سيرجيو بيريز، السباق رابعاً بعد عقوبة زمنية من 5 ثوانٍ أمام سيارتي ماكلارين.

مجريات السباق (لمشاهدة ملخص السباق أنقر/ي Watch on YouTube)

بدأ سائقو المراكز العشرة الأولى مع إطارات “ميديوم” وهو الخيار الذي إتبعه أغلب السائقين، بإستثناء سائقي فيراري وأستون مارتن، كارلوس ساينز ولانس ستروا، اللذان إنطلقا على إطارات “هارد”.

وكانت الإنطلاقة حماسية للغاية مع تقدم سائق ماكلارين، لاندو نوريس، على راسل نحو المركز الرابع ليصبح خلف زميله أوسكار بياستري.

أما في المقدمة، فقد صدّ فيرستابن هجمات لوكلير الشرسة خلال اللفة الأولى ليحافظ على صدارته.

بينما نجح سائق مرسيدس، لويس هاميلتون، بتجاوز بيريز نحو المركز التاسع فيما بدا أنه تجاوز من خارج المسار، قبل أن يستعد المكسيكي مركزه في اللفة الثالثة.

ومع الوصول إلى اللفة الخامسة، كان نوريس قد تجاوز زميله بياستري ليصبح خلف لوكلير وبفارق أقل من ثانية واحدة، بينما أخذ الفارق بين بياستري وراسل خلفه بالتقلص تدريجياً، حيث بدأ البريطاني بالضغط لمحاولة تجاوز الناشئ الأسترالي الموهوب.

وهذا ما نجح به راسل بالفعل، حيث تمكن أخيراً من تجاوز سيارة ماكلارين ليصبح رابعاً خلف نوريس، بينما تقدم بيريز خطوة أخرى للأمام على سائق ألبين، بيير غاسلي.

سائق أستون مارتن، فرناندو ألونسو، كان أول من الداخلين المنصة لتبديل إطاراته من بين السائقين العشرة الأوائل، لينتقل إلى إطارات “هارد”. ما دفع بيريز إلى مركز إضافي آخر نحو السابع.

في اللفة التالية، دخل بياستري لتبديل إطاراته كذلك منتقلاً إلى هارد ليخرج أمام ألونسو.

بعده مباشرة دخل كل من نوريس وراسل. لكن وقفة صيانة ماكلارين كانت بطيئة ما أدى لخسارة مركزه لصالح سيارة مرسيدس، حيث تقدم راسل عليه.

توقف هاميلتون جاء تالياً بعد إحتكاكه بسيارة ألبين التي يقودها غاسلي.

وفي اللفة 17 دخل فيرستابن كذلك إلى وقفة الصيانة، ما ترك لوكلير في الصدارة المؤقتة دون توقف بعد، لكنه سرعان ما دخل للمنصة وكذلك الحال مع بيريز.

وفي هذه الأثناء كان سائق ألفا تاوري، يوكي تسونودا، يقود السباق مؤقتاً لأنه لم يدخل بعد إلى المنصة، وكذلك كان حال ساينز. لكنهما دخلا أخيراً حيث خرج تسونودا بالمركز العاشر وساينز في المركز 15.

ومع إكتمال وقفات الصيانة الأولى، عاد فيرستابن إلى الصدارة أمام لوكلير، راسل ومن ثم نوريس وبياستري أمام ألونسو، بيريز (قبل أن ينتزع المكسيكي المركز من الإسباني)، ريكاردو، هاميلتون وتسونودا بالمركز العاشر.

هاميلتون بدوره تقدم إلى المركز الثامن أمام ريكاردو وخلف ألونسو. أما بيريز فكان يقلص الفارق خلف بياستري.

مع الإقتراب من منتصف السباق، نجح بيريز بتجاوز بياستري نحو المركز الخامس وبات خلف نوريس بوتيرة سريعة للغاية.

وكان نوريس أول المتوقفين في المنصة للمرة الثانية من السائقين العشرة الأوائل. لذا كان على مرسيدس الردّ وهذا ما حصل عبر إدخال راسل الذي خرج أمام نوريس.

لوكلير دخل إلى المنصة تالياً وكذلك هاميلتون وتتالى دخول السيارات تباعاً للمنصة. لكن كان من اللافت أن سيارتي ريد بُل لم تدخلا المنصة حيث كانت وتيرة كلتا السيارتين جيدة للغاية بالمركزين الأول والثاني.

بالتالي باتت المراكز كالتالي: فيرستابن وبيريز أمام لوكلير، راسل، تسونودا ونوريس بالمركز السادس، سترول سابعاً أمام بياستري، ساينز، ومن ثم أوكون.

في اللفة 43 دخل بيريز إلى المنصة وخرج سادساً خلف تسونودا، وتلاه فيرستابن الذي دخل وخرج في الصدارة.

مع بقاء 15 لفة حتى النهاية نجح هاميلتون بتجاوز أوكون إلى المركز العاشر ضمن مساعي مرسيدس لتسجيل أكبر قدر ممكن من النقاط ضمن المعركة في مواجهة فيراري على المركز الثاني للبطولة.

بينما سُمع فريق فيراري وهو يقول لساينز أنهم ينتظرون سيارة أمان، لأن إدخاله إلى المنصة دون سيارة أمان سيعني خروجه من النقاط.

سرعة بيريز كانت واضحة حيث إقترب من نوريس ونجح بتجاوزه بالفعل قبل أن يرده لاحقاً لأنه دفع نوريس خارج المسار (وكانت هذه الحادثة قيد التحقيق قبل منح ييريز عقوبة 5 ثوانٍ)، لكن المكسيكي عاد وأكمل التجاوز بشكل صحيح في اللفة التالية ليصبح رابعاً أمام سيارتي ماكلارين. أما هاميلتون فنجح بتجاوز ساينز إلى المركز التاسع.

https://twitter.com/i/status/1728806301130506271

واصل بيريز بعد العقوبة، الضغط على راسل حيث بات الفارق بينهما ضئيلاً مع الدخول في اللفات الثمانية الأخيرة من عمر السباق، ليتمكن من تجاوزه نحو المركز الثالث وبدأ بمحاولة توسيع الفارق أمام البريطاني لأكثر من 5 ثوانٍ بهدف تعويض العقوبة الزمنية. وفي حال نجح فإن هذا سيساعد فيراري ضمن معركتها في مواجهة مرسيدس.

وقبل لفة من النهاية، قامت فيراري بإدخال ساينز من أجل التوقف الإلزامي. وسُمع لوكلير وهو يسأل فريقه فيراري إن كان بوسعه منح بيريز مركزه كي يضمن تغلبه على راسل بعد تطبيق عقوبة المكسيكي الزمنية.

وبالفعل قام لوكلير بمنح مركزه إلى بيريز، لكن المكسيكي لم ينجح بتوسيع الفارق لأكثر من 5 ثوانٍ. بالتالي أنهى بالمركز الرابع خلف راسل.

واجتاز فيرستابن خط النهاية أولاً، ومن ثم لوكلير وراسل. وبذلك حسمت مرسيدس مركز الوصافة في البطولة خلف ريد بُل وأمام فيراري.

وحقق نوريس وبياستري المركزين الخامس والسادس أمام ألونسو، تسونودا ومن ثم هاميلتون وسترول اللذين أكملا ترتيب المراكز العشرة الأولى.

يشار إلى أنه سيتم التحقيق مع هاميلتون وكذلك فيرستابن لإمكانية خرق قوانين وقفة الصيانة من قبل فريقيهما.

نتيجة السباق

ترتيب نقاط السائقين

ترتيب نقاط الصانعين

Exit mobile version