PublicPresse

كأس أمم أفريقيا.. السنغال تفوز بثلاثية على غامبيا وغينيا تفاجئ الكاميرون والجزائر تكتفي بالتعادل (فيديو)

سجل لامين كمارا هدفين ليقود السنغال، الإثنين، للفوز بثلاثية على غامبيا التي لعبت شوطاً كاملاً بعشرة لاعبين ضمن منافسات المجموعة الثالثة من كأس الأمم الأفريقية 2023 لكرة القدم التي تقام في ساحل العاج.

واحتاجت السنغال إلى 4 دقائق فقط لتسجيل هدف التقدم عن طريق بابي غي بعدما تلقيه تمريرة من ساديو ماني ليسدد كرة منخفضة من داخل منطقة الجزاء.

ولعب منتخب غامبيا بعشرة لاعبين طوال الشوط الثاني بعد طرد إيبو آدمز في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول بعد تدخل عنيف على أحد لاعبي السنغال.

وأطلق بارو تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 48 أنقذها مندي ببراعة لترتد إلى سوي الذي سددها بغرابة شديدة خارج الملعب على بعد خطوات من المرمى.

واستغل فريق المدرب أليو سيسي التفوق العددي ليضاعف كمارا النتيجة في الدقيقة 53 بتسديدة قوية مخفضة.

وعاد كمارا ليسجل هدفه الثاني والثالث لبلاده في الدقيقة 86 بتسديدة قوية رائعة من خارج منطقة الجزاء سكنت الزاوية اليمنى العليا للمرمى.

وتتصدر السنغال المجموعة الثالثة بـ3 نقاط يليها غينيا والكاميرون بنقطة واحدة وغامبيا من دون نقاط.

غينيا والكاميرون
تعادل منتخب غينيا الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين منذ نهاية الشوط الأول 1-1 مع الكاميرون، الإثنين، في مستهل مشوارهما بالمجموعة الثالثة لكأس لأفريقيا لتتواصل المفاجآت في البطولة.

وضع محمد بايو منتخب غينيا في المقدمة مبكراً وكان فريقه الطرف الأخطر في معظم فترات الشوط الأول قبل أن يتعرض لضربة موجعة في الوقت المحتسب بدل الضائع لهذا الشوط بطرد القائد فرانسوا كامانو بسبب تدخل عنيف من الخلف على منافس لتستغل الكاميرون الفرصة وتتعادل في بداية الشوط الثاني.

بداية واعدة لمنتخب غينيا
بادر المنتخب الغيني بتهديد مرمى الكاميرون في الدقيقة السابعة لكن رأسية مختار دياكابي مرت فوق العارضة.

ووضع محمد بايو غينيا في المقدمة في الدقيقة العاشرة بعد كرة تصدى لها الحارس وأخفق الدفاع في تشتيتها لتصل الى مهاجم لوهافر على يمين منطقة الجزاء ليسددها أرضية في الشباك. واحتسب الهدف بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد.

ورد أندريه فرانك زامبو أنجيسا برأسية للكاميرون من داخل المنطقة مرت بجوار المرمى في الدقيقة 13.

كما لعب فرانك ماغري تمريرة عرضية خطيرة في الدقيقة 27 لم يستفد منها مهاجمو الكاميرون أمام مرمى غينيا.

ومن هجمة مرتدة سريعة سدد إيسياجا سيلا كرة بعيدة المدى في الدقيقة 31 بعد أن لمح تقدم حارس الكاميرون فابريس أوندوا الذي شارك أساسيا بدلا من أندريه أونانا عن مرماه لكن المحاولة علت العارضة.

وفي الدقيقة 36 تدخل حارس غينيا قبل مهاجمي الكاميرون ليسيطر على كرة في منطقة جزاء فريقه.

بعدها شن جورج كيفن نكودو أكثر من محاولة ذهبت الأولى الى ركنية بينما حادت الثانية عن المرمى.

وطرد الحكم فرانسوا كامانو قائد غينيا في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول بعد مراجعة تقنية الفيديو بسبب تدخل عنيف من الخلف على لاعب الكاميرون ماغري.

الكاميرون تستغل النقص العددي
حاول منتخب الكاميرون استغلال النقص العددي في بداية الشوط الثاني لإدراك التعادل وتحقق له ما أراد على الفور عبر رأسية ماغري في الدقيقة 50 من تمريرة عرضية لنكودو.

وبعدها سدد نكودو ركلة حرة من عند حدود منطقة الجزاء فوق العارضة في الدقيقة 56.

وفي الدقيقة 62 كاد بايو لاعب غينيا أن يضيف الهدف الشخصي الثاني من هجمة مرتدة سريعة لكن هارولد موكودي لاعب الكاميرون ارتكب مخالفة ضده ليحصل على بطاقة صفراء.

وسدد أوليفييه نتشام لاعب الكاميرون كرة قوية من خارج المنطقة مرت بعيدة عن المرمى في الدقيقة 67.

وبعدها بدقيقتين نفذ ماغري لاعب الكاميرون تمريرة عرضية من جهة اليمين أبعدها دفاع غينيا لركنية قبل أن يرسل زميله نكودو كرة لمنطقة جزاء المنافس مرت دون خطورة في الدقيقة 70.

وقبل 9 دقائق من نهاية الوقت الأصلي لعب جان شارل كاستليتو لاعب الكاميرون كرة عرضية من جهة اليمين ارتطمت بمدافع غينيا ومرت لركنية.

وتصدى حارس غينيا إبراهيما كوني لمحاولة خطيرة من كارل توكو إيكامبي لاعب الكاميرون في الدقيقة 88.

الجزائر وأنغولا
إنتهت مباراة الجزائر ضد أنغولا بالتعادل إيجابيًا بنتيجة 1-1 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الإثنين، على ملعب “السلام” فى مدينة بواكي، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة.

جاء هدفا المباراة عن طريق النجم بغداد بونجاح في الدقيقة 18 من عمر اللقاء ببداية تهديفية مبكرة لمحاربو الصحراء قبل أن يتعادل مابولولو لاعب الإتحاد السكندري بهدف في الدقيقة 68 من عمر اللقاء.

بهذه النتيجة إقتسم الفريقين نقاط اللقاء وبات في انتظار مباراة بوركينا فاسو ضد موريتانيا التي ستقام مساء الثلاثاء، لمعرفة متصدر المجموعة بعد انتهاء الجولة الأولى.

ويتواجد منتخب الجزائر في المجموعة الرابعة التى تضم أيضاً كلًا من: موريتانيا وأنغولا وبوركينا فاسو.

ويشارك منتخب الجزائر للمرة 20 فى تاريخه ضمن منافسات “الكان”، وسبق له الفوز بلقب البطولة مرتين، الأولى عام 1990 والثانية عام 2019، ويطمح رفاق النجم والقائد رياض محرز لتحقيق مشوار جيد في نسخة كوت ديفوار 2023 لمحو خيبة إقصائهم من الدور الأول لنسخة أمم أفريقيا في الكاميرون 2021.

وتسلح منتخب الجزائر بعدد من الأسماء القوية، وعلى رأسهم رياض بن محرز لاعب نادي أهلي جدة السعودي، وإسماعيل بن ناصر لاعب نادي ميلان، وإسلام سليماني، وبغداد بونجاح لاعب نادي السد القطري.

Exit mobile version