PublicPresse

كأس أمم أفريقيا.. فوز بوركينا فاسو على موريتانيا وناميبيا تفاجئ تونس ومالي تسحق جنوب أفريقيا (فيديو)

سجل برتران تراوري هدفاً من ركلة جزاء في الثواني الأخيرة ليقود بوركينا فاسو لفوز صعب 1-0 على موريتانيا، اليوم الثلاثاء، في بداية مشوار الفريقين ببطولة كأس أمم أفريقيا 2023 لكرة القدم المقامة في ساحل العاج.

وكان منتخب بوركينا فاسو الأفضل من حيث الإستحواذ على الكرة في أغلب فترات الشوط الأول، بينما تفوق المنتخب الموريتاني بشكل واضح في الجانب الهجومي وخطورة المحاولات واقترب من هز الشباك، لكن افتقاد الدقة المطلوبة في اللمسات الأخيرة، وكذلك تألق الحارس إيرفي كوفي حالا دون التسجيل.

وشهد الشوط الثاني تراجعاً في أداء منتخب موريتانيا وأجرى مدربه أمير عبدو عدة تغييرات لتجديد دماء الفريق، لكن منتخب بوركينا فاسو واصل تفوقه في الاستحواذ وقدم أكثر من محاولة جادة لخطف النقاط الثلاث، بينما تأخرت صحوة الفريق الموريتاني إلى آخر ربع ساعة من المباراة ليدفع الثمن في الثواني الأخيرة.

وكادت المباراة أن تنتهي بالتعادل السلبي، لكن منتخب بوركينا فاسو حصل على ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع سجل منها تراوري هدف الفوز 1-0.

وتصدر منتخب بوركينا فاسو بذلك المجموعة الرابعة التي شهدت أمس الإثنين تعادل الجزائر مع أنغولا 1-1.

 

تونس وناميبيا
فجر منتخب ناميبيا مفاجأة من العيار الثقيل، وألحق بنظيره التونسي هزيمة تاريخية بهدف نظيف في إفتتاح مشوار الفريقين بالبطولة. ودفع المنتخب التونسي بذلك ثمن تراجع مستواه المعهود طوال الشوط الأول.

وظل التعادل السلبي قائما بين الفريقين طوال 87 دقيقة، ثم نجح ديون هوتو في خطف هدف الفوز لناميبيا برأسية في الدقيقة 88.

وجاء الشوط الأول مخالفاً للتوقعات، إذ تفوق منتخب ناميبيا بشكل واضح في الجانب الهجومي مستغلا افتقاد المنتخب التونسي التماسك الدفاعي المطلوب، حيث توغل لاعبو ناميبيا بشكل متكرر إلى داخل منطقة الجزاء، وكاد الفريق أن يتقدم لولا تألق الحارس التونسي البشير بن سعيد، وتدخل الدفاع في اللحظة المناسبة أحيانا.

أما المنتخب التونسي الذي تفوق في الاستحواذ نسبيا، فلم ينجح في تشكيل الخطورة الهجومية الكافية، وبدا عاجزا عن إيجاد الحلول لاختراق دفاع ناميبيا، ولم يقترب من التسجيل في الشوط الأول سوى عبر فرصة وحيدة مبكرة أتيحت أمام طه ياسين الخنيسي.

واختلف الحال بشكل كبير في الشوط الثاني، حيث فرض المنتخب التونسي تفوقه بشكل كبير وكان الأفضل في الجانب الهجومي حيث قدم العديد من المحاولات التي أسفرت عن فرص تهديفية حقيقية، لكن الدفاع الناميبي دافع عن مرماه بقوة كما تألق الحارس لويد كازابوا في الحفاظ على نظافة شباكه، وأنقذ بلاده من أكثر من هدف محقق.

وأحرز ناميبيا أول 3 نقاط وأول فوز في تاريخ مشاركاتها في البطولة القارية، كما تصدر المجموعة الخامسة التي تشهد اليوم لقاء مالي مع جنوب أفريقيا.

مالي وجنوب أفريقيا
حقّق منتخب مالي فوزاً هاماً على نظيره منتخب جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين الثلاثاء في المرحلة الأولى من مباريات المجموعة الخامسة.

وتناوب على تسجيل هدفي مالي كلّ من هماري تراوري (60) ولاسين سينايوكو (66).

وبهذا الإنتصار الثمين تصدّرت مالي ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام ناميبيا التي فازت على تونس بهدف دون ردّ في نتيجة مفاجئة.

ويتموقع منتخب جنوب إفريقيا في قاع الترتيب بفارق الأهداف خلف تونس الثالثة دون نقاط.

Exit mobile version