PublicPresse

كأس أمم أفريقيا.. إشتعال المواجهة في المجموعة الأولى ومصر تتعادل مع غانا في المجموعة الثانية (فيديو)

حقّقت غينيا الإستوائية فوزاً كبيراً على غينيا بيساو 4-2 اليوم الخميس على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، وذلك ضمن منافسات المجموعة الأولى لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج.

ويدين منتخب غينيا الإستوائية لثلاثية قائده المهاجم إيميليو نسوو (21 و51 و61) وخوسيه ميراندا (46)، في حين سجل لغينيا بيساو مدافع غينيا الاستوائية إستيبان أوبيانغ خطأ في مرماه (37) والبديل جوزيه كوريا (90+3).

وفرض نسوو نفسه نجماً للمباراة بفضل أهدافه وتحركاته المزعجة طيلة المباراة التي سيطر عليها فريقه من جهة الأداء والنتيجة، كما قاد لاعبيه لأداء رقصة أفريقية مميزة بعد تسجيله هدفه الثالث.

في البداية، ألغى الحكم الهدف الأول الذي جاء بعد بينية مذهلة إخترقت الدفاع وراوغ نسوو على إثرها حارس بيساو قبل أن يودعها المرمى الخالي بيسراه، لكنّه أعاد إحتسابه بعد العودة لحكم الفيديو المساعد (فار).

وتصدر نسوو لاعب إنتر سيتي في الدرجة الثالثة الإسبانية قائمة هدافي البطولة منفرداً برصيد 3 أهداف.

نيجيريا وساحل العاج
سجل وليام تروست إيكونغ هدفاً في الدقيقة 55 من ركلة جزاء في الشوط الثاني قاد به نيجيريا للفوز 1-0 على ساحل العاج اليوم الخميس لتشتعل المنافسة في المجموعة الأولى.

جاء الشوط الأول من المباراة متوازناً، وبدأ بسيطرة وضغط هجومي من جانب منتخب ساحل العاج الذي قدم محاولات مكثفة بحثا عن التقدم المبكر لكنه أهدر أكثر من فرصة.

ودخل المنتخب النيجيري في الأجواء بمرور الوقت وفرض تفوقه الهجومي لدقائق ليهدد مرمى أصحاب الأرض وخاصة عن طريق نجمه فيكتور أوسيمين لكن كل محاولات الشوط الأول باءت بالفشل لينتهي بالتعادل السلبي.

ووجه المنتخب النيجيري ضربة موجعة لمنتخب ساحل العاج وجماهيره في وقت مبكر من الشوط الثاني، حينما حصل على ركلة جزاء بعد مراجعة حكم المباراة الجزائري مصطفى غربال لتقنية الفيديو المساعد سجل منها هدف التقدم عن طريق إيكونغ بتسديدة قوية في وسط المرمى تقريباً.

وبعدها تراجع أداء أصحاب الأرض تدريجياً وبدا المنتخب صاحب الضيافة رغم تبديلاته الهجومية الواضحة عاجزاً عن إيجاد الحلول في ظل عودة المنتخب النيجيري للثلث الدفاعي واعتماده على دفاع المنطقة ليخرج من المباراة صفر اليدين ويحتدم الصراع في المجموعة الأولى المفتوحة على كل الإحتمالات.

وإرافع رصيد منتخب نيجيريا إلى 4 نقاط متساوياً في ذلك مع منتخب غينيا الإستوائية بينما توقف رصيد ساحل العاج عند 3 نقاط.

وتأجل الحسم في المجموعة بذلك إلى الجولة الثالثة الأخيرة إذ يلتقي منتخب ساحل العاج مع غينيا الاستوائية، ومنتخب نيجيريا مع غينيا بيساو التي تقبع في المركز الرابع الأخير بدون رصيد.

مصر وغانا
وفي ثاني جولات المجموعة الثانية، ظهر المنتخب المصري بصورتين متباينتين في تعادله 2-2 مع غانا في مباراة شهدت خروج محمد صلاح نجم ليفربول للإصابة في نهاية الشوط الأول وتسجيل محمد قدوس نجم منتخب النجوم السوداء هدفين اليوم الخميس.

ولم يكن المنتخب المصري في أفضل حالاته في الشوط الأول وعندما تحسن مستواه نسبيا تلقى ضربتين موجعتين بخروج صلاح للإصابة في الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الأول قبل أن يمنح قدوس منتخب غانا التقدم بتسديدة من حدود منطقة الجزاء.

وبدا المنتخب المصري أفضل حالا في الشوط الثاني الذي هيمن على أغلب فتراته. وفي غضون خمس دقائق مثيرة من عمر الشوط الثاني سجل منتخب مصر هدفين بتوقع عمر مرموش ومصطفى محمد وبينهما هدف ثان لقدوس.

ويحتل منتخب مصر المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد نقطتين من تعادلين، بينما يتذيل منتخب غانا المجموعة بنقطة واحدة بعد خسارته في المباراة الأولى 2-1 أمام الرأس الأخضر.

وبدأ منتخب مصر بالاستحواذ على الكرة تحت ضغط عال من منتخب غانا والذي أسفر عن فرصة لقدوس الذي سدد من مسافة بعيدة بعد استعادة الكرة من دفاع منتخب مصر في الدقيقة الثالثة لكن الكرة وصلت بسلام بين يدي محمد الشناوي.

وفي أولى الهجمات المرتدة لمنتخب غانا، كاد أن يتقدم في النتيجة في الدقيقة الخامسة لكن الشناوي تصدى لانفراد قبل أن يعلن الحكم وجود حالة تسلل.

وبمرور الدقائق هيمن منتخب غانا على الكرة مع تراجع لاعبي المنتخب المصري الذي لم يشكل أي خطورة مع انتصاف الشوط الأول باستثناء توغل من عمر مرموش انتهى داخل منطقة الجزاء بمخالفة ضد مدافع غانا وعرضية لم تجد متابعا.

وسارت المباراة سجالا بين الفريقين دون خطورة حقيقية على أي من المرميين وإن بدا منتخب غانا أقرب لهز الشباك.

وقرب نهاية الشوط الأول، بدا منتخب مصر أفضل حالا من طرفي الملعب خاصة من الجانب الأيسر بقيادة مرموش.

وفي أخطر فرص منتخب مصر ارتقى مرموش عاليا لكنه لم يلحق بعرضية عمر كمال من الجانب الأيمن لتصل الكرة إلى إمام عاشور الذي سددها من داخل منطقة الجزاء في يدي الحارس في الدقيقة 43.

إصابة صلاح
وفي نهاية الوقت الأصلي للشوط الأول سقط صلاح أرضا وطالب بالخروج بعدما تعرض على ما يبدو لإصابة في عضلات الفخذ الخلفية ونزل بدلا منه مصطفى فتحي.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع، سجل منتخب غانا الهدف الأول من تسديدة صاروخية أطلقها قدوس على حدود منطقة الجزاء وسط أربعة من لاعبي منتخب مصر.

وفي بداية الشوط الثاني، سدد قدوس كرة قوية مستغلا كرة ركنية أبعدها الشناوي بقبضة يده لكن تسديدة مهاجم غانا علت العارضة.

وظن محمد عبد المنعم أنه أدرك التعادل من مسافة قريبة في الدقيقة 51 مستغلا عرضية من أحمد حجازي لكن الحكم أعلن وجود حالة تسلل في قرار أكده حكم الفيديو المساعد.

وتواصلت محاولات فتحي ومرموش من الجانب الأيسر وأطلق الأخير تسديدة قوية أبعدها الحارس بأطراف أصابعه فوق العارضة في الدقيقة 58.

ومن هجمة مرتدة سريعة بدأها عاشور بقطع الكرة من لاعبي غانا أطلق مرموش كرة قوية علت العارضة في الدقيقة 65.

وفي الدقيقة 68، قرر المدرب الدفع بمحمود حسن (تريزيغيه) بدلا من محمد النني لاعب أرسنال الإنجليزي ليقود سلسلة هجمات مصرية.

وأدرك منتخب مصر التعادل في الدقيقة 69 عندما قطع مرموش كرة ضعيفة لعبها إنياكي وليامز باتجاه حارس مرماه ليقطعها ويراوغ الحارس ويضعها داخل الشباك.

لكن فرحة منتخب مصر لم تدم طويلا إذ سجل قدوس الهدف الثاني في الدقيقة 71 من تسديدة بقدمه اليسرى من داخل منطقة الجزاء في غياب الرقابة الدفاعية.

وبعد ثلاث دقائق فقط، خطف البديل تريزيغيه الكرة من مدافع غانا من الجانب الأيسر ولعب كرة عرضية منخفضة وضعها مصطفى محمد داخل الشباك في الدقيقة 74.

واستمرت محاولات الفريقين في الدقائق المتبقية ولكن دون تغيير على مستوى النتيجة.

Exit mobile version