PublicPresse

جائزة البحرين.. فيرستابن يحرز فوزاً كاسحاً متقدماً على زميله وسائق فيراري (فيديو)

أحرز سائق ريد بُل، ماكس فيرستابن، فوزاً كاسحاً بسباق جائزة البحرين الكبرى الإفتتاحية لموسم 2024 في الفورمولا واحد، متقدماً ثنائية فريقه أمام زميله سيرجيو بيريز. إجتاز بطل العالم خط النهاية بفارق 22.4 ثانية أمام بيريز، ليحرز ثامن فوز له على التوالي، في سلسلة تمتد حتى سباق سوزوكا العام الماضي.

مجريات السباق (لمشاهدة ملخص السباق أنقر/ي Watch on YouTube)

لم يواجه الهولندي سوى منافسة خفيفة جمعته لفترة وجيزة مع شارل لوكلير سائق فيراري الذي حاول إنتزاع الصدارة منه في المنعطف الأول.

لكن سائق ريد بُل تشبث بخط التسابق وأبقى لوكلير قريباً منه، ورغم أن أصيل موناكو كان يأمل بمساعدة “دي آر أس”، والذي بات من الممكن تفعيله في اللفة الثانية، لكن فيرستابن رفع أفضليته مباشرة دون تحدٍ يذكر في اللفة التالية أمام لوكلير.

كما أن المعارك المبكرة على المركز الثاني منحت فيرستابن مزيداً من المتنفس، حيث جمعت معركة بين جورج راسل سائق مرسيدس ولوكلير، لينجح البريطاني بإكمال التجاوز.

لكن فيرستابن كان قد وسع فارق صدارته إلى ثلاث ثوان بنهاية اللفة الرابعة.

وضمن وتيرته التي باتت إعتيادية، واصل الهولندي تسجيل أزمنة سريعة مثالية مع إدارة ممتازة للإطارات كما أن ريد بُل قررت عدم إتباع إستراتيجيات عدائية كغيرها.

فقد قامت بالحفاظ على مجموعة إطارات سوفت لكل من سائقيها وبالتالي أكملا وقفتي صيانة باستراتيجية “سوفت-هارد-سوفت”. بينما قرر الآخرون إتباع استراتيجية “سوفت-هارد-هارد”.

وتمكن فيرستابن من إطالة الفترة الأولى حتى 17 لفة ليكون آخر الداخلين لوقفة الصيانة، وبفارق كبير.

واجه بيريز تحدياً من قبل راسل وكارلوس ساينز سائق فيراري خلفه، لكن هذا ضمن لفيرستابن وتيرة ثابتة في المقدمة.

وأكمل الهولندي آخر توقفاته بحلول اللفة 37، ليضع إطارات سوفت بعد الهارد، والتي تمكن على متنها من مواصلة الوتيرة السريعة.

أمضى بيريز النصف الثاني من السباق محاولاً إبقاء ساينز خلفه، حيث بدا أن ساينز أسرع سائقي فيراري طوال السباق.

وكان ساينز قد أكمل تجاوزين ممتازين على زميله لوكلير وراسل، ورغم أنه كان يقترب من بيريز بحدود ثانيتين لكنه لم يفلح بتشكيل ضغط كبير على المكسيكي.

بالتالي إضطر الإسباني للإكتفاء بالمركز الثالث بعد قيادة مثيرة للإعجاب؛ ليحرز المركز الثالث خلف ثنائي ريد بُل.

عانى لوكلير مع وتيرة السباق مشتكياً من أن سيارته تميل لليمين أثناء الكبح. إنتقل أخيراً إلى إطارات هارد وتمكن من إزاحة راسل.

إنطلاقة راسل الممتازة لم تكن فاتحة لوتيرة مماثلة، حيث إضطر لإدارة مشكلة محتملة في وحدة الطاقة، بالتالي إضطر للتخفيف وعدم الضغط المتواصل، لكنه أنهى أمام مواطنه لاندو نوريس سائق مكلارين.

لويس هاميلتون لم يقدم وتيرة مماثلة لزميله راسل في البداية، حيث علق خلف فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن في البداية، كما يبدو أنه كان يعاني من كسر في مقعده، إلا أنه تمكن من تجاوز ألونسو وكذلك أوسكار بياستري، سائق مكلارين، لينهي سابعاً.

بياستري حقق المركز الثامن، بينما تراجع ألونسو حتى التاسع حيث أكمل زميله لانس سترول ترتيب المراكز العشرة الأولى.

نتيجة السباق

ترتيب نقاط السائقين

ترتيب نقاط الصانعين

Exit mobile version