Site icon PublicPresse

يورو 2024.. المنتخبات المتأهلة وجدول مباريات ثمن النهائي

مواجهات منتظرة ومن العيار الثقيل في ثمن نهائي كأس أمم أوروبا (يورو 2024)، بعد إكتمال عقد دور الـ16 من البطولة القارية التي تقدم مستويات كروية وحضوراً جماهيرياً إستثنائياً.

مع إنتهاء الجولة الثالثة من دور المجموعات، تأهل 16 منتخباً مستحقاً إلى الدور ثمن النهائي.

وكانت ألمانيا أول المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16، لكنها إنتظرت حتى الجولة الأخيرة من مباريات مجموعتها الأولى حتى تضمن التأهل متصدرة برفقة سويسرا التي تأهلت في المركز الثاني، علماً أنّ منتخبا إسكتلندا وهنغاريا خرجا رسمياً من البطولة.

وفي المجموعة الثانية تأهلت إسبانيا كمتصدرة بشكل رسمي وذلك حتى قبل إنطلاق الجولة الثالثة بسبب معيار المواجهات المباشرة الذي تفوقت به على إيطاليا، بينما إنتظرت إنكلترا الجولة الأخيرة لحسم تأهلها متصدرة للمجموعة الثالثة.

ومع أنّ كل من منتخب هولندا ومنتخب فرنسيا من أبرز المرشحين للفوز باللقب، لكنهما إنتظرا حتى الجولة الثالثة لحسم مصير تأهلهما، ولكن كثاني وثالث المجموعة الرابعة بعدما حققت النمسا المفاجأة الكبرى بتصدرها للمجموعة.

وكانت المجموعة الخامسة أكثر المجموعات تعقيداً قبل إنطلاق الجولة الأخيرة التي أفضت ألى تأهل كل من رومانيا كمتصدر، أضافة إلى بلجيكا (المركز الثاني) وسلوفاكيا (المركز الثالث)، فيما ضمنت البرتغال الصدارة عن المجموعة السادسة لتصطحب معها تركيا وجورجيا التي فاجأت البرتغال بفوز ثمين في آخر مباريات المجموعة.

نظام التأهل إلى دور الـ16 (ثمن النهائي)

يتأهل إلى دور الـ16 (ثمن النهائي)، أول وثاني كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

المنتخبات المتأهلة إلى ثمن النهائي

المنتخبات التي غادرت رسمياً البطولة هي: هنغاريا و إسكتلندا (المجموعة الأولى)، كرواتيا و ألبانيا (المجموعة الثانية)، صربيا (المجموعة الثالثة)، بولندا (المجموعة الرابعة)، أوكرانيا (المجموعة الخامسة)، تشيكيا (المجموعة السادسة).

مواجهات الدور ثمن النهائي

Exit mobile version