Site icon PublicPresse

يورو2024.. سويسرا تقضي على إيطاليا وألمانيا تخرج الدنمارك من البطولة (فيديو)

إنطلق اليوم السبت، دور الـ16 (ثمن النهائي) لبطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024)، بمفاجأة من العيار الثقيل تجلت بفوز منتخب سويسرا على حامل اللقب منتخب إيطاليا وإخراجه من البطولة. وفي المباراة الثانية تمكن منتخب ألمانيا المضيف من إقصاء نظيره الدنماركي بثنائية نظيفة في ظل توقف المباراة لعدة دقائق بسبب الأمطار والرعد والبرق.

ألمانيا تقصي الدنمارك
سجل كاي هافيرتز وجمال موسيالا هدفين في الشوط الثاني قادا بهما ألمانيا للفوز 2-0 على الدانمارك والتأهل إلى ربع النهائي ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024 المقامة في ألمانيا.

وتلتقي ألمانيا في دور الثمانية مع الفائز في مباراة دور الستة عشر المقررة اليوم الأحد بين إسبانيا وجورجيا.

وتوقف اللعب في المباراة بعد نحو 35 دقيقة من صفارة البداية بسبب عاصفة رعدية وخرج اللاعبون من أرضية الملعب، واستمر التوقف لمدة 20 دقيقة قبل أن يستأنف الفريقان اللعب، ولم ينجح أي منهما في هز الشباك خلال الشوط الأول لينتهي بالتعادل السلبي.

ووجهت الدانمارك ضربة لأصحاب الأرض بعد دقيقتين فقط من بداية الشوط الثاني عندما أسكن يواكيم أندرسن الكرة في شباك الحارس مانويل نوير، لكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل بعد اللجوء لتقنية الفيديو.

وتقدمت ألمانيا بهدف سجله هافيرتز في الدقيقة 53 من ركلة جزاء احتسبها الحكم بسبب لمسة يد، وقد اتخذ القرار بعد اللجوء لتقنية الفيديو.

وجاء ذلك بعد أن ألغت تقنية الفيديو هدفاً لنيكو شلوتربيك بسبب خطأ خلال بناء الهجمة، إذ قدمت ألمانيا عرضا قويا وسط دعم جماهيري كبير لكن أداء الدانمارك تطور خلال المباراة.

وفي الدقيقة 68، عزز موسيالا تقدم الفريق الألماني بالهدف الثاني، ليكون ثالث أهداف اللاعب في البطولة.

واهتزت شباك الدانمارك مجدداً في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة، إذ تلقى فلوريان فيرتز طولية وانطلق ثم سدد الكرة في الشباك لكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل، بعد اللجوء لتقنية الفيديو.

سويسرا تقضي على إيطاليا
وفي مفاجأة مدوية اليوم، بات منتخب سويسرا أول المتأهلين إلى ربع نهائي البطولة بتغلّبه على نظيره الإيطالي بهدفين نظيفين في برلين، حيث بصم كلّ من ريمو فريلر (37) وروبن فارغاس (46) على هدفي سويسرا.

واستهلّ طرفا المواجهة اللقاء بحذر شديد خوفاً من استقبال هدف مباغت قد يربك ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻬﻤﺎ. وكاد بريل إمبولو أن يفتتح النتيجة لسويسرا بعد انفراده بحارس مرمى إيطاليا جانلويجي دوناروما لكن الأخير تألّق وأنقذ الموقف (24). ووقف مانويل أكانجي سداً منيعاً أمام تسديدة فيديريكو كييزا الذي توغّل عبر سلسلة من المراوغات داخل منطقة الجزاء (26).

وجاءت الدقيقة (37) بالنبأ السعيد للسويسريين إذ تمكّن ريمو فريلر من افتتاح النتيجة من تسديدة قوية داخل منطقة الجزاء لمست جانلوكا مانشيني وعجز دوناروما عن صدّها وتمهيد مميّز من روبن فارغاس (37).

يورو 2024.. المنتخبات المتأهلة وجدول مباريات ثمن النهائي

واستهلّ المنتخب السويسري الشوط الثاني بقوّة من خلال تسجيل الهدف الثاني عبر تسديدة رائعة لروبن فارغاس من داخل منطقة الجزاء لم يتمكّن المتألّق دوناروما من صدّها (46).

وكاد “منتخب الأتزوري” أن يذلّل الفارق بعد خطأ من المدافع فابيان شار في إبعاد الكرة لتصطدم بالقائم الأيسر لحارس المرمى يان سومر (52). وأهدر جانلوكا سكاماكا فرصة ذهبية لتقليص النتيجة لكن كرته انهالت على القائم الأيمن للحارس سومر (74).

ورغم محاولات الإيطاليين فقد بقيت النتيجة على حالها ليغادر حامل لقب البطولة القارية منافسات بطولة أمم أوروبا 2024 من ثمن النهائي.

في المقابل تواصل حلم منتخب سويسرا، الذي أكّد حسن إستعداداته للمسابقة العريقة وعروضه الملفتة في دور المجموعات، في تحقيق إنجاز تاريخي والمضي قدماً إلى أبعد حدّ ممكن في بطولة أمم أوروبا 2024.

Exit mobile version