Site icon PublicPresse

يورو 2020.. عودة موفقة لهولندا.. فوز أول للنمسا وانتصار تاريخي لإنكلترا

هولندا و أوكرانيا

حققت منتخبات هولندا والنمسا وإنكلترا بداية موفقة، الأحد، في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2021 لكرة القدم إذ تفوق “البرتقالي” على أوكرانيا 3-2 في أمستردام ضمن منافسات المجموعة الثالثة وتغلبت النمسا على مقدونيا الشمالية 3-1 في بوخاريست في المجموعة ذاتها، فيما فازت إنكلترا على كرواتيا 1-صفر على ملعب ويمبلي في لندن في المجموعة الرابعة.

بعد غياب استمر لسبعة أعوام، حقق منتخب هولندا عودة موفقة إلى إحدى البطولات الكبرى بفوزه الصعب على نظيره الأوكراني بنتيجة 3-2 ضمن منافسات المجموعة الثالثة لكأس أوروبا 2020 في مباراة شيقة وممتعة جرت على ملعب “يوهان كرويف أرينا” في أمستردام أمام قرابة 16 ألف شخص.

وكان دخول “البرتقالي”، وصيف بطلة العالم (إسبانيا) في 2010، المنافسة القارية تحت المجهر نظرا لغيابه عن كأس الأمم 2016 بفرنسا وعن مونديال روسيا 2018، وهو دائما ضمن قائمة المرشحين لإحراز اللقب. وقد عاد بحلة جديدة بقيادة لاعبه السابق فرانك دي بور على أمل التنافس لكسب الكأس للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1988 وجيل فان ريكارد، فان باستن وغوليت.

وبالتالي، بدا الهولنديون في أفضل أيامهم عندما فرضوا نفسهم منذ انطلاق المباراة على منتخب أوكرانيا الذي يشرف على تدريباته لاعب ميلان السابق أندريي شفشينكو، صاحب الكرة الذهبية في عام 2004. وظهر زملاء القائد جيورجينيو فينالدوم، الوافد الجديد لصفوف نادي باريس سان جرمان، بوجه قوي وأضاعوا عدة فرص سانحة في الشوط الأول.

وفيما بدوا في طريقهم لفوز كبير بعد أن تقدموا بهدف أول من تسجيل فينالدوم في الدقيقة 52 وثان عن طريق مهاجم فريق فولسبورغ الألماني فوت فيغهورست في الدقيقة 58، استخفوا بمنافسهم بعض الشيء حتى تلقوا هدفا أولا رائعا سجله أندري يارمولنكو (75) ثم هدف التعادل من رومان ياريمشوك (79).

وجاء الفرج بالنسبة للهولنديين في الدقيقة 85 عن طريق ظهير نادي أيندهوفن دمفريس، صاحب هدفه الدولي الأّل في مباراته العشرين بقميص المنتخب.

فوز تاريخي للنمسا ومشاركة أولى لمقدونيا الشمالية
ورغم هذا الفوز، خرجت هولندا من الجولة الأولى في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف النمسا، التي كسبت فوزها الأول على الإطلاق في ثلاث مشاركات بنهائيات كأس الأمم الأوروبية (بعد 2008 و2016) على الوافدة الجديدة مقدونيا الشمالية بنتيجة 3-1 في العاصمة الرومانية بوخارست.

وتقدم زملاء لاعب ريال مدريد الجديد ديفيد ألابا عبر منذ الدقيقة 18 عبر هدف سجله ستيفان لاينر لكن مقدونيا الشمالية أدركت التعادل في الدقيقة 28 بواسطة المخضرم غوران بانديف، الذي أصبح ثاني أكبر الهدافين في تاريخ البطولة الأوروبية عن 37 عاما و321 يوما. وفي الأخير، وضع ميكايل غريغوريتش النمسا في المقدمة الدقيقة (78) قبل أن يؤكد ماركو أرناوتوفيتش الفوز في الدقيقة 89. (89

ويعود آخر فوز للنمسا في مباراة بنهائيات بطولة عالمية إلى عام 1990 بكأس العالم في إيطاليا عندما فازت على الولايات المتحدة 2-1.

أول فوز لإنكلترا في مباراتها الافتتاحية من أصل 10 مشاركات
وفي وقت سابق الأحد، قاد مهاجم مانشستر سيتي رحيم ستيرلينغ منتخب بلاده إنكلترا للفوز على كرواتيا 1-صفر، في مباراة أقيمت على ملعب ويمبلي في لندن في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة، ليضع رفاقه على المسار الصحيح ضمن مسعاهم لإحراز لقبهم الأول على الإطلاق منذ تتويج “الأسود الثلاثة” بكأس العالم 1966 على أرضهم.

وقد أهدى ستيرلينغ بلاده النقاط الثلاث في مستهل مشوارها في المجموعة الرابعة بهدف في الدقيقة 57 بفضل تمريرة متقنة من كالفين فيليبس. وعلق ستيرلينغ على هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” قائلا إنه “شعور جيد أن تسجل. لطالما قلت لنفسي أنه إذا شاءت الصدف ولعبت لإنكلترا في بطولة كبرى على ويمبلي يجب أن أسجل، ومن الرائع أن أنجح أخيراً في تحقيق ذلك”.

وتضم هذه المجموعة منتخبي إسكتلندا وتشيكيا اللذين يتواجهان الاثنين في غلاسكو.

ويواجه المنتخب الإنكليزي جاره وغريمه الإسكتلندي الجمعة المقبل في لندن ثم جمهورية تشيكيا في الثلاثاء. وفي حال تصدره للمجموعة الرابعة، سيلعب في ثمن النهائي أيضا على “ويمبلي” الذي يستضيف كذلك مباراتي نصف النهائي والمباراة النهائية.

Exit mobile version