Site icon PublicPresse

وفاة الفنان اللبناني سامي كلارك عن عمر يناهز الـ74 عاماً (فيديو)

سامي كلارك

غيّب الموت فنان من أشهر فناني حقبة الثمانينيات، سامي كلارك، الذي تميز بصوته الأوبرالي، والذي ارتبط صوته بذاكرة “الزمن الجميل” وجيل الثمانينيات والتسعينيات عبر أشهر شارتين لمسلسلين من مسلسلات الكارتون هما “غرانديز” و”جزيرة الكنز”.

وفور انتشار خبر وفاته، تصدّر إسمه الترند اللبناني، ونعاه عدد من الفنانين. واستذكر كثيرٌ من المغرّدين أغاني سامي كلارك المحفورة في الذاكرة، وأشهرها “قومي تنرقص يا صبية”، و”موري موري” (باللغة الإيطالية)، و”آه آه على هالإيام”، وغيرها الكثير والكثير من الأغاني الخالدة، التي بلغ عددها المئات.

سامي كلارك الذي تجاهله الإعلام لفترة طويلة، شارك في مختلف المهرجانات العالمية والعربية، وبرع في الغناء بعدة لغات، كالفرنسية والإيطالية والأرمنية والألمانية وغيرها.

سيرته ومسيرته الفنية
سامي كارك إسمه الأصلي سامي حبيقة. ولد في بلدة ضهور الشوير في لبنان، في العام 1948. إلتحق بكلية الحقوق في الجامعة اليسوعية بناءً على رغبة والده، ولكنه لم يتخرج فيها، وتركها بعد سنتين ونصف، ليتجه إلى تحقيق أحلامه في الغناء.

بدأ مسيرته الفنية من خلال المشاركة مع الفنان الراحل إلياس الرحباني في المهرجانات العالمية، وكان أوّلها في اليونان في العام 1970، حيث قدّم أغنية jamais jamais، وحصل على المرتبة السادسة. أمّا دخوله عالم الشهرة، واكتسابه شعبيةً كبيرةً، فكان في أواخر الستينيّات وبداية السبعينيّات، حين شكّل مع مجموعةٍ من أصدقائه فرقةً موسيقيةً أطلقوا عليها اسم robin’s.

في العام 1980، شارك كضيف شرف في فيلم “آخر الصيف”، الذي أدّى فيه عدّة أغانٍ، منها أغنية “Mori Mori”، التي حققت شهرةً واسعة.

وفي العام التالي، أصدر كلارك ألبومًا بعنوان “في الممر الأخير”، ضمَّ مجموعةً من أشهر أغانيه، ومنها “قلتيلي ووعدتيني”، و”آه على هالإيام”، و”لوين بدو يروح”. وفي نفس العام، غنّى شارة الفيلم الدرامي “حسناء وعمالقة”، التي لحنها الموسيقار إلياس الرحباني.

في العام 1982 غنّى سامي كلارك شارة فيلم “الممر الأخير”، التي كانت من ألحان وحيد عازار، وشارة فيلم “لعبة النساء” للملّحن زياد الرحباني.

إتجه الفنان الكبير سامي كلارك للأعمال الخيرية والإنسانية في جمعية مار منصور، التي يُلقي فيها دروسًا في الموسيقى، في الوقت الذي استمرَّ بإحياء الحفلات في مختلف أنحاء الوطن العربي والولايات المتحدة الأميركية وكندا، خصوصًا الحفلات التي يعود ريعها للجمعيّات الخيريّة والمساعدات الإنسانية.

في العام 2009، أصدر سامي كلارك ألبومًا بعنوان”عودة كلارك”، فأعاد من خلاله إحياء سبع عشرة أغنيةً من أغانيه القديمة.

وفي العام 2011، غنّى شارة البداية لمسلسل الجريمة السوري “كشف الأقنعة”، وكان هذا آخر ظهورٍ له في شارات المسلسلات.

وكان شارك منذ ثلاث سنوات في معرض” الانيمي الذي أقيم في المملكة العربيّة السعوديّة، في الدورة الأولى من “موسم الرياض”، وقدم على المسرح شارة المسلسل الكارتوني “غرندايز”، برفقة المغني الياباني، الذي غنّى النسخة اليابانية منه. وكذلك أدّى شارة مسلسل “جزيرة الكنز”.

Exit mobile version